الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:40 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مساعد الخارجية الأسبق» يكشف أهم الملفات المشتركة بين مصر ورواندا.. فيديو

الرئيسان المصري والرواندي
الرئيسان المصري والرواندي

قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية الرواندية لها تاريخ كبيرة، وذلك لتصنيف "رواندا" أنها ضمن دول قطب النيل، إلى جانب أن حوض النيل يجمع الدول في سبيل التنمية مع بعضها البعض، بالإضافة للدور السياسي والاقتصادي المصري في إفريقيا.

اقرأ أيضًا: «التموين»: توفير 8 آلاف سيارة متنقلة ضمن معارض «أهلا رمضان».. فيديو

وأضاف مساعد وزير الخارجية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، الدولة الرواندية حققت طفرة كبيرة للغاية في التنمية، وذلك بقيادة الرئيس الرواندي " بول كاجامي"، فضًلا عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي زار الدولة الرواندية، ولذلك يكون أول رئيس لمصر يقوم بزيارة رواندا.

اقرأ أيضًا: «ناقد رياضي»: المنتخب سيحقق المطلوب أمام السنغال في مباراة العودة.. فديو

وأوضح " الشويمي" أن هناك توافق مشترك بشأن العلاقات بين الدولتين، حيث أن الدولة الرواندية تسعي دائمًا للسلام، بالإضافة لمحاربتها للإرهاب، لافتًا إلى أن الدولة الرواندية تعزز جهودها في التنمية المستدامة، وذلك يعزز أيضصا مكانتها السياسية بين الدول.

وتابع السفير "إبراهيم" أن هناك أيضًا علاقات شخصية قوية بين الرئيسان المصري والرواندي، منوهًا إلى أن الملف الأهم خلال هذه الزيارة يتمثل في "مكافحة الإرهاب"، حيث أن الدولتين ترى أن الإرهاب يهدد البناء والتنمية.