الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:00 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

بعد حديث الرئيس السيسي.. مدير الطب البيطري يكشف لـ”الطريق” كيفية تطوير الثروة الحيوانية

أرشيفية
أرشيفية

تحديات كثيرة وأحلام عظيمة.. ذاك هو العنوان العريض لقطاع الثروة الحيوانية في مصر، الذي تحلم الدولة بتطويره وزيادة الإنتاجية، وتشجيع صغار المزارعين على الاستثمار الحيواني والداجني، باعتباره أمن قومي يمس حياة المواطنين.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، خلال فعاليات مؤتمر أسوان، الحكومة بضرورة تعظيم الأحلام في النهوض بقطاع الإنتاج الحيواني، وبذل الجهود للتغلب على التحديات كافة.

وقال الدكتور فتحي سلمي قاسم، مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، إن قطاع الإنتاج الحيواني والداجني يواجه تحديات كثيرة تتعلق بعدة عوامل مشتركة مثل ارتفاع أسعار الأعلاف عالميًا وتكلفة زراعة المحاصيل التي تستخدم في التغذية الحيوانية، وعزوف بعض صغار المزارعين عن تربية الحيوانات نتيجة ركود أسواق الماشية العام الماضي، مؤكدًا أن وزارة الزراعة تعمل بكامل جهدها للتغلب على مختلف العقبات.

أرشيفية

وأضاف "قاسم" خلال تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الإنتاج الزراعي والحيواني أهم أهداف التنمية المستدامة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي وسد الفجوة الغذائية، مشيرًا إلى أن وزارة الزراعة أنشأت مجمعات زراعية في كل مركز بصعيد مصر ضمن مبادرة حياة كريمة.

وأوضح أن المجمع الزراعي يشمل وحدات بيطرية ومركز لتجميع الألبان، وجمعية بيطرية لخدمة المزارعين، مشيرًا إلى أن مركز تجميع الألبان يعمل وفق إشراف بيطري كامل، بعد فحص الماشية واستخراج التصاريح اللازمة وتطعيمها ضد الأمراض والتأكد من سلامتها ومن ثم استقبال الألبان من المزارعين، لكسر تحدي تسويق الإنتاج الذي يواجه القطاع، وتخضع الألبان أيضًا لفحص دقيق قبل طرحها للمواطنين.

مجع الألبان

وأشار إلى أن الدولة طرحت مشروع البتلو الذي يساهم في تحويل القطعان الصغيرة إلى الوزن الكبير الذي لا يقل عن 450 كيلو جرامًا، مقابل 70 كيلوجرامًا فقط عن الذبح في العمر الصغير، بعد حصول المربي علي قرض بفائدة بسيطة من بنك الائتمان الزراعي بنسبة 5%، لافتًا إلى أن المشروع نجح في توفير كميات كبيرة من اللحوم إلى جانب فرص عمل جديدة.

وأردف أن الطب البيطري يقدم النصائح للمزارعين أولًا بأول بداية من شرح تقديم طلب للحصول على قرض مشروع البتلو مرورًا بتوفير دراسة جدوى، وتحديد عدد الرؤس التي يمكن أن تستوعبها الحظيرة الخاصة بالمزارع مع الإشراف الطبي الكامل واستلام الألبان ومنتجاتها.

وفسر سبب ارتفاع أسعار الدواجن في بعض الوقت بأن عملية الإنتاج الداجني كانت مكلفة في السابق، نتيجة للأوضاع الاقتصادية العالمية التي تسببت في رفع سعر الأعلاف الخاصة بالدواجن إلى 8 آلاف جنيه للطن.

وأوضح أن دورة تربية الدواجن تستغرق 35 يومًا، ويتكلف الكتكوت الواحد فيها 12 جنيهًا ثمن شراؤه و4 كيلو من الأعلاف بسعر 28 جنيهًا إضافة إلى الأدوية والتدفئة، وفي النهاية يبيع المزارع الكيلو بسعر زهيد يتراوح ما بين 23 إلى 25 جنيهًا ما يدفعه إلى عدم خوض تجربة الاستثمار الداجني مرة أخرى وبذلك ترتفع الأسعار نتيجة تفوق الطلب على العرض.

وأكد أن الزراعة تغلبت على هذه المشكلة عن طريق إنشاء مزارع جديدة للطيور تطرح كتاكيت بأسعار تشجع المزارعين على الاستثمار وتحقيق الربح الذي يضمن استمرار العملية.

ولفت إلى أن المزارع هو كلمة السر في نهوض قطاع الثروة الحيوانية من خلال تذليل العقبات التي تواجهه، وتخفيض الرسوم الجمركية لاستيراد الأعلاف، مشيرًا إلى أن مصر أحدثت طفرة في الإنتاج الحيواني وحققت قدرًا كبيرًا من الاكتفاء الذاتي وتلجأ أيضًا إلى تصدير أنواع إلى الخارج، لكن ما زالت الجهود تبذل لتحقيق أحلام الدولة في جعل قطاع الإنتاج الحيواني ينافس في الأسواق العالمية.

إقرأ أيضًا.. أهم تصريحات الرئيس السيسي لوزير الزراعة اليوم.. فيديو

موضوعات متعلقة