الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:03 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

8 سنوات لإزالة 25 ألف فدان بوص وغاب بالبرلس

صورة لمراكب صيد ببحيرة البرلس
صورة لمراكب صيد ببحيرة البرلس

خطة تنموية طالما حلم الآلاف من الصيادين العاملين ببحيرة البرلس بمحافظة كفرالشيخ بها، وهي تطهير البحيرة من الغاب والبوص وإزالة الطمي المتراكم بقاع البحيرة بهدف زيادة المخزون السمكي بها؛ والذي يعد أحد أهم مصادر الرزق لكثير ممن يعملون بمهنة الصيد من مراكز البرلس وبلطيم ومطوبس وقري من مركز سيدي سالم، حيث تم تطهير نحو 35 ألف فدان من الحشائش خلال 8 سنوات.

أقر أيضاً: محافظ كفرالشيخ : «تعميق بحيرة البرلس ينعش حركة الصيد»

اللواء جمال الدين محافظ الإقليم أكد أن بحيرة البرلس دخلت عهد جديد من التطوير خلال السنوات الأخيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والتي تضمن تعميق البحيرة وتكريكها من الطين بهدف تعميق المجري المائي لها، والتي تساهم بشكل كبير في زيادة الأسماك داخل البحيرة، بما يضمن تكاثر الأسماك داخل البحيرة وزيادة الإنتاج الفعلي بها، بما يخدم مصالح ممن يعملون في مهنة الصيد.

المحافظ قال أن بحيرة البرلس تم إنفاق مئات الملايين عليها بهدف تنميتها خلال الـ 12 عام الأخيرة، بداية من عام 2009، والتي شهدت خطة تطوير مرحلية حتي يومنا هذا، بما جعل البحيرة مسطح مائي ملائم وجيد لعمليات الصيد بالمراكب الشراعية والشباك، موضحًا أن بحيرة البرلس أصبحت إحدي الركائز الأساسية في إنتاج الأسماك بقري ومراكز الساحل بالمحافظة وكذلك باقي مراكز ومدن المحافظة عقب تنميتها من قبل الدولة، والتي بذلت جهدًا كبيرًا في هذا الصدد وأن الدولة مستمرة في التنمية المستدامة للبحيرة.

الجدير بالذكر أن بحيرة البرلس هي إحدي البحيرات التي تقع في شمال محافظة كفرالشيخ علي الطريق الدولي الساحلي المار من الإقليم، كما تعد البحيرة أحد أكبر البحيرات بمصر حيث تبلغ مساحتها نحو 113 ألف فدان، وتقع مساحتها المائية بنطاق 5 مراكز بالمحافظة وهي الرياض والبرلس وبلطيم ومطوبس وسيدي سالم.

كما تجدر الإشارة إلي أن بحيرة البرلس تساهم بنحو 15% من إنتاج الأسماك المتنوعة من البلطي والقراميط والمبروك وغيرها من الأسماك المختلفة، علاوة علي بعض أنواع الأسماك البحرية التي تدخل من خلال بوغاز البرلس لداخل البحيرة من خلال مياه البحر الأبيض المتوسط لزيادة مخزونها من الأسماك.