الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:35 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اتصورت جنب شجرة كريسماس وعرفت إن ده حرام.. هل هناك كفارة؟ الإفتاء تجيب

ما حكم التقاط الصور بجانب شجرة الكريسماس
ما حكم التقاط الصور بجانب شجرة الكريسماس

ورد سؤال إلى موقع "الطريق"، تقول صاحبته، "اتصورت جنب شجرة كريسماس ولكن سمعت من أسرتي إن ده حرام".. فما هو الحكم؟، وهل هناك كفارة؟.

وتواصل "الطريق" مع أحد علماء الفتوى، الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، والذي أجاب قائًلا: إنه لا يجوز أن يتشبه المسلمين بالأجانب في شيء، مما يخص بأعيادهم، ولا من طعام، أو لباس ولا اغتسال، ولا إيقاد نيران، أو شراء شجرة الكريسماس، والزينة الخاصة بها.

اقرأ أيضًا: دخلت في علاقة محرمة مع واحدة سكرانة.. هل يجب أن أتزوجها ؟ فقيه يجيب

وأضاف "الأطرش"، أنه من الواجب تهنئتهم فقط، لأن ذلك نوع من أنواع البر، ولكن يجب عدم التشبه بهم، مشيرًا إلى أنه ليس هناك كفارة على من قام بالتقاط الصور مع شجرة عيد الميلاد، ولكن يجب على من ارتكب ذلك أن يتوب إلى الله عز وجل ولا يرتكب هذا الفعل مرة آخرى.

واستدل رئيس لجنة الفتوى الأسبق، بإنه جاء عن شيخ الإسلام ابن تيمية في فتواه رقم (2/488) بمجموع الفتاوى، "لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء، مما يختص بأعيادهم، لا من طعام، ولا لباس ولا اغتسال، ولا إيقاد نيران، ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة، وغير ذلك، ولا يحل فعل وليمة، ولا الإهداء، ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد، ولا إظهار زينة".