الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:36 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غرفة صناعة الجلود: 14 مليار جنيه حصيلة جمركية مهدرة من تهريب ”الفوندي” والأحذية 

صناعة الجلود
صناعة الجلود

كشفت الغرفة التجارية للصناعات الجلدية باتحاد الصناعات المصرية، عن تشكيل لجنة فنية برئاسة كمال نجم مدير الإدارة العامة للجمارك، تضم في عضويتها أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية لمراجعة وتعديل الصناديق والأحذية الجاهزة وتعديلها، لإنقاذ الصناعة المحلية وفي نفس الوقت زيادة الحصيلة الجمركية للدولة.

قال جمال السمالوطي رئيس غرفة صناعة الجلود، إن الغرفة التجارية عقدت اجتماعا مع رئيس الإدارة العامة للجمارك واتفقت على تشكيل لجنة لتحديد السعر التأشيري الجديد، وتخطط اللجنة للاجتماع خلال أيام قليلة للوصول لسعر عادل وتطبيقه بحد أقصى الشهر المقبل.

اقرأ أيضا: عاجل | استقرار أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 850 جنيهًا

وأضاف رئيس غرفة صناعة الجلود، أن الغرفة تعمل منذ عام 2013 بأسعار استرشادية، حيث اعتاد فوندي دخول مصر بسعر منخفض يصل إلى 30 سنتًا، ما تسبب في تدفق كبير للمنتجات المستوردة إلى السوق وتسبب في خسائر فادحة للمصانع في هذا القسم، ووصلت حاليا إلى 1.45 دولار للأحذية الرجالي و1.25 دولار للأحذية الحريمي.

وتابع أن هناك ما يصل إلى 70 سنتًا و80 سنتًا في شريحة السوق وهو السعر الذي يلجأ به المهربون لتهريب منتجاتهم إلى السوق المصري، مشيرًا إلى أن الغرفة التجارية حددت سعرًا إرشاديًا قدره 3 دولارات للفوندي الحريمي، و3.5 دولار للفوندي الرجالي، ورفع سعر الحذاء تام الصنع من 5 إلى 7 دولار، وسيتم دراسة هذه الأسعار من خلال اللجنة وهل هي واقعية أم مرتفعة أم متدنية عن الأسعار التي يتم العمل بها حاليا.

وكشف رئيس غرفة صناعة الجلود، أنه تقدم بالاقتراح لوزيرة الصناعة نيفين جامع، التي أبدت اهتمامًا كبيرًا بدعم صناعة الجلود المصرية لأنها كانت تخشى أن تكون الصناعة محرك التنمية وهي الهدف الأساسي الحالي للوزارة.