الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:58 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”كانوا عايزين يسرقوها ”.. المباحث تكشف لغز جثة فتاة المعادي

جثة- ارشيفية
جثة- ارشيفية

جريمة بشعة شهدتها أحد شوارع منطقة المعادى، اليوم الأربعاء 14 أكتوبر2020، صاحبة 30 عامًا، حيث تلقى رئيس قسم شرطة المعادى، بلاغا من المواطنين بوجود جثة لفتاة بأحد الشوارع بدائرة القسم.

وانتقلت على الفور الأجهزة الأمنية إلى مكان الواقعة للتحقيقات فى الحادث ومعرفة غموضها وضبط المتهمين بالواقعة.

مباحث العاصمة

وكثف رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، بقيادة اللواء نبيل سليم مدير مباحث العاصمة، جهودهم لكشف لغز واقعة العثور على جثة فتاة بأحد شوارع المعادى.

وحرر محضر بالواقعة، وتم تفريغ جميع الكاميرات، حيث ظهر أنه أثناء سير القتيلة في الشارع قام مجهولين بمضايقتها، والتصقت حقيبة يدها بسيارتهم، مما أدى إلى سحلها في وسط الشارع وسقوطها على الأرض مما أدى إلى وفاتها في الحال، ويقوم ضباط المباحث بجمع التحريات وسؤال شهود العيان وجارى ملاحقة المتهمين للقبض عليهم .

نص القانون

ونصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية أى جناية القتل العمد بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

وكشفت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى.

اقرأ أيضًا: حوادث الطريق | إصابة 9 أشخاص إثر تصادم سيارتين في الشرقية

وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.