الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:21 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر وقبرص تبحثان مشروع الربط الكهربائي

مشروع الربط الكهربائي
مشروع الربط الكهربائي

بحث محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري مع السفير القبرصي بالقاهرة هومر مافروماتيس، آخر التطورات في مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وأكد محمد شاكر، أنه مع الأخذ بعين الاعتبار والتطورات الأخيرة في مجالات الطاقة وزيادة القدرات المتاحة، فإن تنفيذ المشروع عزز الشراكة بين البلدين وعاد بفوائد عليهما.

وأصدر شاكر تعليمات بإكمال مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص بسرعة، ومن ثم إلى اليونان ثم إلى أجزاء أخرى من أوروبا، حتى تصبح مصر ناقل طاقة مهم للقارة الأوروبية.

وأشار الوزير، إلى أن قطاع الكهرباء وبالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية، وشركائها المحليين نجح في تنفيذ ثلاث محطات كهرباء كبيرة في بنى سويف، البرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة بإضافة 14400 ميجاوات من الكهرباء، ولفت إلى الاهتمام الكبير والعمل الجاد لقطاع الكهرباء بالتحسين والتطوير.

اقرأ أيضا: غدا.. السعودية تطرح فئة 5 ريالات من العملة البلاستيكية

وأضاف الوزير، أنه في نفس الوقت يعمل قطاع الكهرباء المصري بجد لتعزيز وتطوير شبكة النقل والتوزيع للتكيف والاستفادة من السعة الكبيرة المتزايدة للموارد الجديدة والمتجددة، وتحقيقا لهذه الغاية تم تنفيذ قوي في مجال الخطوط الهوائية والمحطات الفرعية للعديد من المشاريع.

وأوضح أنه تم زيادة أطوال الشبكات جهد 500 كيلوفولت، زاد بنحو 1.5 مرة عن عام 2014، وزادت سعة المحطة الفرعية بمقدار 500 كيلوفولت، وتحت نفس الجهد في 2014 زادت سعة الشبكة 4 مرات مقارنة بعام 2014، ويعد المشروع أيضًا امتدادًا لمشروع قائم، ويتم إضافة طول وسعة المحطة الفرعية إلى باقى الجهود، سواء أكان إنشاء مشروعات جديدة أو توسيع مشروعات قائمة.

وأشاد السفير القبرصي بالعلاقات السياسية المتميزة بين البلدين، وأكد ضرورة دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين، وأهمية الحكومة القبرصية في العلاقات بين البلدين لضرورة تحقيق المصالح الاقتصادية والسياسية للدول المعنية