الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الإفريقي: أردوغان وراء تدمير ليبيا ويجب ردعه

قوات تركية في ليبيا
قوات تركية في ليبيا

يراقب العالم عن كثب الانتهاكات التي تمارسها الميليشيات المسلحة بقيادة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ليبيا.

وفي هذا الصدد، أعرب مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي عن قلقه الشديد من استمرار تفاقم الأوضاع في الأراضي الليبية، مشيرا إلى أنه لابد من التصدي للتدخلات الخارجية التي تمارسها تركيا في الأراضي الليبية، التي أدت إلى سوء الأوضاع الاجتماعية والصحية والاجتماعية.

اقرأ أيضا: صحف عربية| أردوغان ارتكب جرائم حرب في ليبيا

تقويض ليبيا

وأعرب المجلس في بيانه، عن قلقه الشديد من استمرار القتال في ليبيا وتقويض الجهود المبذولة لمكافحة فيروس كورونا، والذي أدى إلى تفاقم الوضع الاجتماعي والاقتصادي غير المستقر، فضلا عن تفاقم محنة المهاجرين وطالبي اللجوء.

وجددت الهيئة الإفريقية، التي تترأس الجزائر أعمال دورتها الحالية عن شهر يونيو الجاري، إدانتها الشديدة لجميع أشكال التدخل الخارجي في شؤون السلام والأمن مما يقوض السيادة الوطنية وجهود السلام.

جدير بالذكر أن الموقف الإفريقي حيال التدخلات التركية في ليبيا يأتي بالتزامن مع محاولات تركيا لتعزيز تواجداها في ليبيا، والدعم الذي تقدمه لحكومة الوفاق وميليشياتها وإرسال مرتزقة من سوريا، وهو ما أدى إلى زيادة العنف ووتيرة القتال في ليبيا، وتخريب جهود السلام فيها.

اقرأ أيضا: المرصد السوري: المجتمع الدولي يتآمر مع أردوغان ضد ليبيا

إدانة إفريقية

يشار إلى أن التنديد الإفريقي يأتي بعد مرور 24 ساعة على كشف مسؤول في الرئاسة الفرنسية، أمس الاثنين، عن أن بلاده تريد إجراء محادثات مع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي لمناقشة دور تركيا "العدواني" و"غير المقبول"على نحو متزايد.