الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:49 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بمنتدى أفريقيا.. رئيس ”نواة العلوم”: مشروعنا يغطي القارة ويجتذب 100 مليون دولار استثمارات

قال دكتور عمر صقر المدير التنفيذي لـ"نواة العلوم"، إن العلم والعلماء في مصر، يبلغ عددهم أكثر من مليون باحث وعالم في العلوم، مضيفا أن هناك الكثير من المعوقات الممثلة في الموارد المتاحة، مما أدى بنا أن وبعض الزملاء إلى إنشاء المشروع.

وأضاف أن فكرة المشروع تتم عبر الانترنت، من خلال إجراء الفحص عبر النت "أونلاين"، من خلال إرسال واستقبال النتائج والفحوصات، مما أدى إلى التيسير على الباحثين والأطباء.

وأوضح أن هناك مشروع طموح يجتذب 100 مليون دولار، ويوفر الكثير من فرص العمل في مجالات العوم الطبية في القارة الأفريقية.

وتابع أن بداية نجاح المشروع بدأت منذ منتدى أفريقيا 2017، حيث أعقبه استثمار بقيمة مليون جنيه في المشروع، موضحا أن جميع المشاكل في القارة يمكن حلها بالعالم.

وقال بيندكت أوراما، رئيس البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، أن الطاقة المتجددة لها موارد طبيعة كبيرة في أفريقيا منها الرياح والموارد المتجددة  والتكنولوجيا والتحول الرقمي في دول القارة، مضيفا أن وسائل إنتاج الطاقة المتجددة، أصبحت أرخص الآن مما كانت عليه سابقا.

وأضاف أوراما، ، في كلمته، أن القارة بحاجة الى المزيد من الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، حيث ناقشت اجتماعات باريس، الاستثمار في الطاقة المتجددة، وقالت الشركات المتواجدة بالاجتماعات، أن أفريقيا لديها فرص كبيرة وواعدة لدخول عالم الطاقة المتجددة.

وأوضح أن مصر من أحد أكبر الدول المتقدمة في الطاقة المتجددة حيث يبلغ انتاجها 20% من نسبة انتاج الطاقة وهذا يمثل تحدي رائع.

وافتتحت سحر نصر، وزير الاستثمار، أعمال المنتدى، وعرفت بجلساته ومدى استفادة الحضور منها، وما يمثله المنتدى من فرصة واعدة للصفقات التجارية والاستثمارية.

وأكدت سحر نصر في كلمتها، على ضرورة وضع رؤي لدعم الاستثمار والتجارة في القارة الأفريقية خلال المنتدى، موضحة أنه تم وضع خارطة للاستثمار والتجارة في أفريقيا، من خلال ورشة عمل صنع في مصر لمواكبة التجارة العالمية.

وتابعت وزيرة الاستثمار في كلمتها التي بثتها فضائية "اكسترا نيوز"، أنه تم وضع حلول لتحديات الاقتصاد العالمي مع كبار القادة في القارة، مضيفة أن هناك ظروف عالمية تؤكد ضرورة عقد هذا المنتدى لزيادة الانتاجية وتحسين الاقتصاد الأفريقي.

وقالت سحر نصر إن دول القارة قطعت شوطا طويلا  في مجال التعاون الاستثماري، مضيفة أن المتدى سيشهد توقيع عدد من المشروعات الاستثمارية والتجارية بين دول القارة.

وأضافت الوزيرة أن مصر شهدت تنفيذ أكثر من 154 مشروع في البنية التحتية وغيرها، مؤكدة أن القارة لديها فرص هائلة لزيادة النمو.

وتابعت أن هناك 6 دول أفريقية من أصل أسرع 10 دول نموا على مستوى العالم، وفق تقديرات البنك الدولي، مما يدل علة تحسن الاقتصاد في الدول الأفريقية، مضيفة أن أفريقيا أعلى قارات العالم في زيادة الاستثمار المباشر بزيادة 11%.

وأوضحت الوزيرة أن المنتدى يركز على: الاستثمار في البنية ألساسية، وتفعيل اتفاقات التجارة الحرة، وتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري، مضيفة أن هناك جلسة موسعة  لعقد نقاشات عن تعزيز التصنيع والتوسع في انشاء المناطق الصناعية والاستثمارية.

 ويحضر المنتدى عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء ورجال أعمال من مختلف الدول الأفريقية، ونحو 2000 شخص من ممثلي شركاء مصر في التنمية، ورجال الأعمال والمستثمرين، وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الأعمال من المصريين والأفارقة، ومن جميع أنحاء العالم.

 

وتنظم وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، المؤتمر بالتعاون مع وزارتي الخارجية والتجارة والصناعة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويستهدف المنتدى "أفريقيا 2019" هذا العام في العاصمة الإدارية الجديدة، بعد تنظيم النسختين السابقتين منه في شرم الشيخ، الترويج للفرص الاستثمارية في العاصمة، وتعريف القادة الأفارقة بتجربة مصر في تطوير البنية الأساسية، بحسب ما قالت سحر نصر وزيرة الاستثمار في بيان سابق.

 ومن المنتظر أن يتم خلال المنتدى الترويج للفرص الاستثمارية في قارة أفريقيا، والإعلان عن اتفاقيات تنموية واستثمارية بين شركاء التنمية ودول القارة وبين القطاع الخاص.

وسيتحدث خلال جلسات المنتدى عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء من أفريقيا، بالإضافة إلى عدد من رؤساء مؤسسات التمويل الدولية