الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:14 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء أمن المعلومات: الإنترنت المظلم أرض الخدمات المخفية

الإنترنت المظلم
الإنترنت المظلم
عقد مؤتمر الاتصالات الراديوية ولأول مرة خارج جنيف بشرم الشيخ، واستمر المؤتمر يومين، وناقش إيجابيات الاتصالات والإنترنت، وربطها العالم ببعضه، لكن كما أنه للإنترنت إيجابيات فله الكثير من السلبيات. 
الإنترنت المظلم أو "Dark Internet"، هو شبكة مخفية تحتوي على محركات بحث غير مجدولة، ولا يمكن الوصول إليها عن طريق السيرش، والطريقة الوحيدة للولوج إليها هي من خلال متصفّحات خاصة قادرة على إخفاء الهوية مثل l2P و Freenet والأكثر شهرة Tor.1، فما هو الإنترنت المظلم وفي ماذا يستخدم؟
يقول وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، إن جوجل وياهو ومحركات البحث الرائجة، لا تمثل سوى 16% فقط من شبكات الإنترنت، والإنترنت المظلم هو جزء من محركات البحث، ويتميز بأنه لا يمكن معرفة هوية الناشر، وهو في غاية الخطورة، فيضم عصابات قرصنة، ومافيا أسلحة ومخدرات وشبكات تجارة رقيق، ومغتصبين، وقتلة مأجورين. 
وأضاف "حجاج"، أن الإنترنت المظلم هو أرض الخدمات المخفية، لأنه لا يترك أثرًا ويحافظ على هوية الناشر. 
وأكد أحمد أمين، خبير أمن المعلومات، أن أغلب الهاكرز المحترفين يستخدمون الإنترنت المظلم، لسرقة حسابات الأشخاص وبياناتهم لسرقة حساباتهم البنكية، والبعض الآخر يستخدمه للاحتيال والنصب، مؤكدًا أن الإنترنت المظلم بمثابة عالم إجرام آخر، يستحيل الإيقاع بمجرميه. 
وأوضح خبير المعلومات، أن هناك الكثير من حالات السرقة للبنوك الكبيرة يكون منفذوها من مستخدمي الإنترنت المظلم. 
ومن جهته، قال محمود أبوالفضل الخبير الأمني، إنه يمكن تتبع وكشف هؤلاء إذا كانوا خارجين عن القانون ويستخدمون تقنية Onion routing أو استخدام متصفح Tor، موضحًا أنه في عام 2018 سر متصّفح Tor الـ IP  لمستخدميه، وتم الإيقاع ببعض من مزوري جوازات السفر ومزوري العملات المالية. 
وأوضح الخبير الأمني، أن مستخدمي الـ VPN يصعب الايقاع بهم أو تتبعهم، لأنه يخفي تمامًا هوية المتصفح، ولا يمكن الوصول لهوية مستخدميه.