الطريق
الأحد 22 سبتمبر 2024 04:23 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استطلاع رأي أمريكي: «هاريس» تكتسب ميزة طفيفة بينما يواجه «ترامب» انتكاسات بعد المناظرة

استطلاع رأي أمريكي
استطلاع رأي أمريكي

تشير أحدث استطلاعات الرأي بشأن الانتخابات الأمريكية إلى سباق ضئيل بين كامالا هاريس ودونالد ترامب.

مع بقاء 45 يومًا فقط حتى الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024 ، لا يزال السباق بين كامالا هاريس ودونالد ترامب ضئيلًا للغاية.

وعلى الرغم من اكتساب هاريس زخمًا في استطلاعات الرأي، وخاصة بعد مناظرة المرشحين على قناة ABC في وقت سابق من هذا الشهر، إلا أن النتيجة لا تزال بعيدة عن اليقين.

وبحسب متوسط ​​استطلاعات الرأي التي أجرتها صحيفة الجارديان على مدى عشرة أيام ، والتي صدرت في 21 سبتمبر، تتقدم هاريس الآن بفارق 2.6 نقطة على ترامب، بنسبة 48.5% إلى 45.9%.

ويمثل هذا تحسنا عن ميزتها التي بلغت 0.9 نقطة الأسبوع الماضي، ويمثل تحولا ملحوظا عن التعادل القريب في أوائل سبتمبر.

ويأتي هذا التحول بعد المناظرة التي طال انتظارها في فيلادلفيا في 10 سبتمبر، حيث كان يُنظر إلى هاريس على أنها الفائزة إلى حد كبير.

وتعرض ترامب، المرشح الجمهوري والرئيس السابق، لانتقادات بسبب تركيزه على أحجام الحشود وتكرار ادعاءات مشوهة بشأن الهجرة، وهي خطوات يعتقد الكثيرون أنها أضرت بمكانته.

كامالا ضد ترامب: حالة الاتجاهات في السباق

وأظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة نيويورك تايمز وصحيفة فيلادلفيا إنكويرر وصحيفة سيينا بعد المناظرة مباشرة أن المرشحين متعادلان بنسبة 47%، وهو تحسن طفيف لصالح هاريس مقارنة بالتقدم بنقطة واحدة الذي كان ترامب يحتلها قبل المناظرة.

لكن استطلاعات الرأي الأخرى كانت أكثر تشجيعا لهاريس. فقد أظهر استطلاع أجرته شركة مورنينج كونسلت، وشمل أكثر من 11 ألف مشارك، أنها تتقدم بفارق ست نقاط، 51% مقابل 45%، وهو أكبر هامش لها منذ توليها ترشيح الحزب الديمقراطي من جو بايدن قبل شهرين تقريبا.

ويدعم الاستطلاع استطلاع منفصل أجرته جامعة كوينيبياك، يظهر تقدم هاريس بفارق ست نقاط في ولاية بنسلفانيا، بنسبة 51% مقابل 45%.

وعلاوة على ذلك، أظهر استطلاع كوينيبياك أن هاريس تتقدم في ولايتين متجاورتين، ميشيغان وويسكونسن، بنسبة 5% و1% على التوالي.

ورغم أن تقدم هاريس على المستوى الوطني بفارق 2.6 نقطة يظل ضمن هامش الخطأ، فإن الأرقام الأخيرة تظهر تفاؤلاً متزايداً بشأن حملتها.

ومع ذلك، مع بقاء ما يزيد قليلاً على ستة أسابيع قبل يوم الانتخابات، سيحتاج كلا المرشحين إلى القتال من أجل كل صوت، وخاصة في الولايات المتأرجحة الرئيسية التي قد تقرر في نهاية المطاف نتيجة الانتخابات.