الطريق
الأحد 22 سبتمبر 2024 05:27 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد العرجاوي: بدء الدفعة الأولى من مستخلصي الجمارك المتقدمين لبرنامج ماجستير الجمارك

شعبة الجمارك: إطلاق أول برنامج ماجستير متخصص في الجمارك لتعزيز الكفاءة في قطاع التخليص

محمد العرجاوي
محمد العرجاوي

اعلن محمد العرجاوي، القائم بأعمال شعبة الجمارك بغرفة الإسكندرية التجارية، ورئيس لجنة الجمارك بالشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن بدء الدفعة الأولى من مستخلصي الجمارك المتقدمين لبرنامج ماجستير الجمارك المهنية بالتعاون مع كلية الأعمال بجامعة الإسكندرية.

وأكد العرجاوي في تصريحات صحفية له اليوم، أن هذا الماجستير هو الوحيد المتخصص في هذا المجال على مستوى الجمهورية ، مشيرا إلى أهمية البرنامج في تلبية متطلبات الرقمنة التي تتبناها الدولة، بالإضافة إلى مواكبة الاتجاهات الحديثة في عالم اللوجيستيات.
أضاف محمد العرجاوي، أن دراسة درجة الماجستير تعمل على اكتساب محتوى واسع لإتقان مجال كامل داخل المهنة. بالإضافة إلى ذلك يحصل من يدرسها على درجة من العمق تتفوق على أنواع أخرى من مقررات الدراسات العليا مثل التخصص. وقبل كل شيء، تعتبر القيمة الأكاديمية والمناهج الدراسية لدرجة الماجستير حاسمة في سوق العمل الحالي.

شدد العرجاوي على أن سوق العمل حاليا يتطلب أفرادًا أكثر تدريبًا ومتعددي المهارات، حيث أنه كلما زادت المؤهلات، زادت الفرص المتاحة في سوق العمل، وبالتالي تزداد الفرص لتحقيق مكاسب أكبر.

وأوضح العرجاوي، أن البرنامج يهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع التحديات الجديدة في مجال الجمارك، مما يسهم في تحسين الأداء وزيادة الكفاءة في عمليات التخليص الجمركي.

أشار إلى أن هذه الخطوة جزءًا من الجهود المستمرة لتعزيز قدرات العاملين في هذا القطاع الحيوي، بما يتماشى مع التطورات العالمية والمحلية في مجال التجارة والنقل.

أكد العرجاوي، أن التدريب نشاط مستمر لتزويد الفرد بالمهارات والخبرات والاتجاهات التي تجعله صالحاً لمزاولة عمله ، كما انه حيوي يحتاج إليه جميع الأفراد ، فالشخص المُدرَّب يعمل بسرعة أكبر وبأخطاء أقل والنتيجة أنه كلما كان التدريب فعالاً، كلما كان الأداء فعالا .

موضوعات متعلقة