الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:54 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرارات وزير التعليم المتوقعة خلال مؤتمر اليوم

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

يستعد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، للإعلان عن عدد من القرارات الهامة والعاجلة في مؤتمر صحفي يعقده رئيس مجلس الوزراء.

من المقرر أن تشمل قرارات وزير التربية والتعليم اليوم، دمج الكيمياء والفيزياء في الصف الأول الثانوي في مادة علوم متكاملة.

-وستؤكد قرارات وزير التربية والتعليم اليوم، أن إجمالي عدد المواد التي تضاف إلى المجموع في الصف الأول الثانوي بعد الدمج ٦ مواد.

-كما ستشمل قرارات وزير التربية والتعليم اليوم، أن اللغة الأجنبية الثانية سوف تكون مادة رسوب ونجاح لا تضاف إلى المجموع.

-وستؤكد قرارات وزير التربية والتعليم اليوم على حلول تضمن القضاء نهائيا على مشكلة كثافة الطلاب في الفصول مع توضيح آلية التنفيذ.

وبالنسبة لكثافات الفصول، قال المصدر إنه من بين الحلول والمقترحات التي يتبناها وزير التربية والتعليم والتي سبق عرضها على رئيس الوزراء ما يلي:

نقل المدارس الثانوية بالفترة المسائية والاستفادة من هذه المدارس في الفترة الصباحية بنقل المدارس الإعدادية لها، ومن ثم الاستفادة من تلك المدارس الإعدادية التي تم نقل طلابها واستغلالها لصالح طلاب المرحلة الابتدائية طبقًا لطبيعة كل إدارة تعليمية.

تطبيق فكرة الفصل المتحرك Rotating Class وذلك من خلال تحريك فصل في المرحلة، يكون في غرفة نشاط أو تربية رياضية، وهو نظام متبع في عدة دول متقدمة.

استراتيجية التعليم لمعالجة التحديات الراهنة

انتهى محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني من وضع وإعداد استراتيجية وزارة التربية والتعليم لمعالجة التحديات الراهنة المتمثلة في (الكثافات الطلابية في الفصول - سد العجز في أعداد المعلمين - ارتفاع نسب الغياب بالمدارس - إعادة هيكلة التعليم الثانوي).

-سد عجز المعلمين

يخطط محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، لأنه في إطار سد عجز المعلمين ، سيتم استكمال المبادرة الرئاسية لمسابقة تعيين 30 ألف معلم سنويًا، وتفعيل قانون مد الخدمة رقم 15 لسنة 2024، التعاقد مع 50 ألف معلم بالحصة للعمل طبقًا لاحتياج كل إدارة تعليمية، والاستعانة بالخريجين لأداء الخدمة العامة بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والتضامن الاجتماعي.

-ارتفاع نسب الغياب بالمدارس

يخطط وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أنسيتم إخراج وإنتاج فلسفة تحفيز تساعد على ارتباط الطالب بالمدرسة، والدفع بالطلاب بهدف تحقيق الذات عن طريق تحقيق نجاحات، وذلك من خلال: التركيز على الأنشطة المدرسية، تعديل لائحة الانضباط المدرسي؛ واسترجاع هيبة المعلم وتحسين مهارات الطلاب.