الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:50 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تبجح دبلوماسي.. الاحتلال الإسرائيلي يعاقب ”النرويج” لهذا السبب

أرشيفية- القبعة الإسرائيلي
أرشيفية- القبعة الإسرائيلي

بيدو أن حكومة اليمين المتطرف الإسرائيلي، لم تقوم بالعدوان على الشعب الفلسطيني، وخاصة الإبادة الجماعية في قطاع غزة فقط، بل وتجري ابادة دبلوماسية مع عدة دول أوروبية، والسبب وراء ذلك مواقفها في دعم والاعتراف بالدولة الفلسطينية.

هذا ما حدث ما دولة النرويج، حينما اتخذت دولة الاحتلال الإسرائيلي قرارًا بمعاقبتها على حد مزاعمها بإلغاء الوضع الدبلوماسي للمسؤولين النرويجيين العاملين في مكتب تمثيل بلادهم لدى السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية، وفق وكالة الأناضول التركية.

في البداية، أرسلت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي إلى سفارة النروج لديها، نسخة من القرار، وجاء نصها: "تتقدم وزارة خارجية دولة إسرائيل بأطيب تحياتها إلى سفارة مملكة النرويج، وتود الإشارة إلى سياسات وتصريحات مملكة النرويج المنحازة، في أعقاب الهجوم الشنيع على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023".

وأضافت: "في ظل هذه الظروف، فإن الوزارة تبلغ السفارة بأن إسرائيل لن تسهل بعد الآن تمثيل النرويج لدى السلطة الفلسطينية. وبالتالي، لن تعتمد إسرائيل الدبلوماسيين النرويجيين في دولة إسرائيل، إذا تم إرسالهم للعمل في مكتب تمثيل النرويج لدى السلطة الفلسطينية".

تقليص الوضع الدبلوماسي النرويجي

وتابعت: "سيتم إلغاء الوضع الدبلوماسي في إسرائيل للمسؤولين النرويجيين العاملين في مكتب تمثيل النرويج لدى السلطة الفلسطينية بعد 7 أيام من تاريخ هذه المذكرة”، المؤرخة اليوم الخميس"، مردفه: "بالإضافة إلى ذلك، ستكون تأشيراتهم الحالية إلى إسرائيل صالحة لمدة 3 أشهر من تاريخ هذه المذكر".

وأشارت في البيان إلى أنه إذا رغبت السفارة في اعتماد واحد أو أكثر من المسؤولين النرويجيين المذكورين أعلاه دبلوماسيين يعملون لدى سفارة النرويج في إسرائيل، ممثلين لمملكة النرويج لدى إسرائيل، فيمكن للسفارة تقديم طلب مناسب إلى الوزارة.

وتجدر الإشارة إلى أن النرويج لديها مكتب تمثيل دبلوماسي في رام الله بالضفة الغربية، لكن الوصول إلى الضفة يلزم المرور من خلال معابر إسرائيلية.

اقرأ أيضًا: تل أبيب تعلق على اختيار ”السنوار”: «قضية فلسطين أصبحت بيد إيران»