الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:37 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تل أبيب تعلق على اختيار ”السنوار”: «قضية فلسطين أصبحت بيد إيران»

أرشيفية- السنوار+ نتنياهو
أرشيفية- السنوار+ نتنياهو

حالة من الترقب والقلق انتدابت عقول أعضاء حكومة اليمين المتطرف الإسرائيلي، حال سمع نبأ تعيين "يحيى السنوار" رئيسًا لحركة حماس، وزادت التعليقات داخل أروقة المجتمع الإسرائيلي حول مصير الحرب المجهول، البعض يعتقد أن المقاومة ستتخذ طريق القتال، وبذلك ضاع الأمل في عودة الرهائن، والأخر يعتقد أيضًا أن الحل العسكري هو الحل للمضي قدمًا نحو الجلوس على مائدة المفاوضات.

في هذا الصدد، وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، يعتبر أن الحل للوضع في الضفة الغربية المحتلة هو أن تكون لها "إدارة ذاتية فلسطينية"، في إشارة إلى تخلي حماس عن الحكم الذاتي، تزامنًا مع سيطرة إسرائيل على الأمن والشؤون الخارجية.

مزاعم إسرائيلية

في سياق متصل، زعم "كاتس"، في بيان ردًا على انتخاب السنوار رئيسًا لحماس، قائلاً: "انتخاب يحيى السنوار زعيمًا لحماس يجب أن يرسل رسالة واضحة للعالم بأن القضية الفلسطينية أصبحت الآن تحت سيطرة إيران وحماس بالكامل".

ويعد هذا أحدث ترتيب تكشف عنه الحكومة اليمين المتطرف الإسرائيلية، التي أكدت عبر إعلان أصدره الكنيست (البرلمان) بأغلبية كبيرة في يوليو الماضي، رفضها قيام دولة فلسطينية.

وفي إدعاء ليس له دليل من الصحة، وبحركة مراوغة، عقب "كاتس"، بأنه دون عمل إسرائيلي في غزة، فإن المنطقة ستقع بالكامل تحت سيطرة حماس.

اقرأ أيضًا: أول تعليق من ”حماس” بشأن مصير المفاوضات بعد اختيار «السنوار»