الطريق
الثلاثاء 2 يوليو 2024 09:55 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واحد من أبرز فرسان «الرواية».. معلومات عن محمد عبد الحليم عبد الله في ذكرى وفاته

 الروائي محمد عبد الحليم عبد الله
الروائي محمد عبد الحليم عبد الله

تصادف اليوم ذكرى وفاة الكاتب الروائي محمد عبد الحليم عبد الله، هو واحد من أبرز فرسان «الرواية» الرومانسية في مصر والعالم العربي، له مسيرة إبداعية معتبرة تنوعت ما بين القصة والرواية، وبين الاتجاه الرومانسي والاتجاه الواقعية والواقعية الرومانسية ومن رواياته بعد الغروب، شمس الخريف، الجنة العذراء، للزمن بقية، شجرة اللبلاب.


ولد الكاتب الروائى محمد عبد الحليم عبد الله فى 3 فبراير 1913 ورحل فى 30 يونيو 1970، ويعد من أشهر الروائيين فى خمسينيات القرن الماضي.


الراحل خريج مدرسة دار العلوم العليا عام 1937، وعمل بعد تخرجه محررًا بمجلة مجمع اللغة العربية، هو وأحد أعمدة الرواية العربية التي امتدت مسيرته فيها من عام 1947م إلى عام 1970م بدأها بروايته «لقيطة» وأنهاها برواية «قصة لم تتم».


كتب محمد عبد الحليم عبد الله الكثير من الروايات، ومن أبرزها الباحث عن الحقيقة، البيت الصامت، الدموع الخرساء، الضفيرة السوداء، الماضي لا يعود، النافذة الغربية، الوجه الآخر، الوشاح الأبيض، سكون العاصفة، لقيطة، وتم تحويل الكثير من الروايات من أعمال محمد عبد الحليم عبد الله إلى أفلام سينمائية.

وحصل الروائي الراحل على عدة جوائز أهمها، جائزة المجمع اللغوي عن قصته "لقيطة" عام 1947، جائزة وزارة المعارف عن قصة "شجرة اللبلاب" عام 1949، جائزة إدارة الثقافة العامة بوزارة المعارف عن روايته "بعد الغروب"عام 1949، جائزة الدولة التشجيعية عن قصة "شمس الخريف" عام 1953، كما أهدى الرئيس الراحل أنور السادات لاسم محمد عبد الله وسام الجمهورية 1972، اختار اتحاد الكتاب العرب روايته بعد الغروب ضمن أفضل مئة رواية عربية.