الطريق
الثلاثاء 2 يوليو 2024 02:40 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إسرائيل» لا تكف عن ارتكاب جرائمها في غزة.. تقرير حقوقي

حي الشجاعية شرق غزة
حي الشجاعية شرق غزة

تتوالي جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطنيين إبان العدوان على قطاع غزة، ناهيك عن التهجير القسري، والإبادة الجماعية الجنسية للنساء والأطفال، ومنع دخول المساعدات الإنسانية، مستهدفه "حرب التجويع" وغيرها من الجرائم المخالفة للقانون الدولي.

قتل فوري للفلسطنيين في الشجاعية

في هذا الصدد، كشفت منظمة المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان الدولية، في تقريرًا مفصلاً، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أرتكبت مجازر واسعة النطاق" في حي الشجاعية، شرق مدينة غزة، حيث قام الاحتلال بإعدامات فورية للفلسطنيين أثناء النزوج، وذلك عن طريق قنص الأطفال والنساء والشيوخ.

من ناحيته، كتب "رامي عبدول"، رئيس مجموعة المرصد الأورومتوسطي المسؤولة عن مراقبة الأوضاع بقطاع غزة، عبر منشور على موقع "إكس": "يتلقى فريقنا الميداني تقارير عن إعدام العشرات، وربما المئات من الضحايا الفلسطنيين على الفور، وذلك عن طريق قصف ملاجئهم، أو استهدافهم أثناء الهروب من جحيم القصف الجوي".

في غضون ذلك، أبلغ الشركاء في المجال الحقوقي والإنساني عن عمليات نزوح جديدة، قد أمر به جيش الاحتلال الإسرائيلي الأشخاص الذين يعيشون في 28 مجمعًا سكنيًا في مناطق شرق مدينة غزة بالإخلاء الفوري.

وفي تقرير جاء وفق البلاغ، أنه قد تم تهجير ما لا يقل عن 60,000 شخص من هذه المنطقة، والتي تمتد على مساحة سبعة كيلومترات مربعة، لا سيما المقيمين في هذه المنطقة يعيشون بجوار جبال من القمامة ومياه الصرف الصحي، بجانب قلة عدد الحمامات المتاحة وحرارة الصيف التي لا تطاق، فإن الظروف الصحية ميؤوس منها.

وشنت إسرائيل الحرب على غزة في 7 أكتوبر 2023، بعد أن شنت حركة المقاومة الفلسطينية حماس عملية عاصفة الأقصى المفاجئة ضد الكيان المحتل رداً على فظائعه المتزايدة ضد الشعب الفلسطيني.

لقد قتلت قوات الاحتلال ما لا يقل عن 37,834 فلسطينياً وأصابت أكثر من 86,858 منذ بدء الهجوم، كما نزح أكثر من 1.7 مليون شخص داخلياً.

أكوام من القمامة وحرارة لا تطاق في غزة

حذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، السبت، من المخاطر الصحية مع ارتفاع حرارة الصيف إلى "مستوى لا يطاق" في غزة، حيث تعيش الأسر "تحت أغطية بلاستيكية" وسط درجات الحرارة المرتفعة.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء يلتقي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي