الطريق
الأربعاء 3 يوليو 2024 04:03 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بعد أداء اليمين الدستورية.. السيرة الذاتية للواء أشرف الجندي محافظ الغربية الجديد 12 يوليو.. كاظم الساهر يلتقي بجمهوره في جدة المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية.. وتكليف الدكتورة جاكلين عازر محافظا للبحيرة التشكيل الكامل للحكومة الجديدة بعد حلف اليمين أمام الرئيس السيسي.. إليكم التفاصيل مفتي الجمهورية يهنئ الدكتور أسامة الأزهري عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرًا للأوقاف شعبة المصدرين: المسئولية القادمة ليست سهلة على الحكومة الجديدة المجلس التنفيذى لنقابة البترول يهنئ محمد جبران بمنصب وزير العمل السيرة الذاتيـــة للأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة مفتي الجمهورية: خالص التمنيات بالتوفيق لأعضاء الحكومة الجديدة في خدمة الوطن محمد جبران يُؤدي اليمين الدُستورية وزيرًا للعمل أمام الرئيس السيسي موعد مباراة الزمالك وفاركو اليوم بالدوري اللواء محمود توفيق يؤدى اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية وزيرا للداخلية

احذر- دواء لخفض الضغط قد يزيد خطر النزيف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد يكون مرضى عدم انتظام ضربات القلب الذين يتناولون دواءً شائعاً لخفض ضغط الدم، هو "ديلتيازيم"، أكثر عرضة للنزيف الخطير.

واستعرض فريق البحث من جامعة نورث ويسترن، السجلات الصحية لمستفيدي الرعاية الطبية الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر، بين عامي 2012 و2020، والذين يعانون من الرجفان الأذيني.

وتضمنت السجلات أن المرضى تناولوا أدوية مضادة للتخثر مثل أبيكسابان أو ريفاروكسابان بالإضافة إلى ديلتيازيم أو ميتوبرولول، وهي أدوية تعمل على خفض معدل ضربات القلب.

النتائج

وفق "مديكال إكسبريس"، كشف تحليل البيانات أن المرضى الذين يتلقون ديلتيازيم أكثر عرضة بنسبة 20% للدخول إلى المستشفى والوفاة بسبب النزيف. وكانت المخاطر أعلى مع جرعات أعلى من الدواء.

وقال إيلي زيمرمان الباحث المشارك: "هذه النتائج مهمة لأنها تظهر أنه في حين أن هناك بعض الفوائد لاستخدام ديلتيازيم بدلاً من ميتوبرولول، والعكس صحيح، فإن الاختلافات في التمثيل الغذائي قد تؤدي إلى زيادة مخاطر النزيف لدى أولئك الذين يتناولون ديلتيازيم".

والرجفان الأذيني هو النوع الأكثر شيوعاً من عدم انتظام ضربات القلب، ويمكن أن يؤدي إلى جلطات الدم أو السكتة الدماغية إذا تُرك دون علاج.