الطريق
الأربعاء 3 يوليو 2024 08:53 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بذكرى ميلاد ”العندليب”.. أسرار وحكايات في حياة عبد الحليم حافظ

الفنان عبد الحليم حافظ
الفنان عبد الحليم حافظ

يوافق اليوم الجمعة 21 من يونيو الحالي، ذكرى ميلاد المطرب الراحل عبد الحليم حافظ الشهير بـ لقب "العندليب الأسمر"، ويعد واحد من أهم المطربين في الوطن العربي، وقدم العديد من الأغاني والأعمال السينمائية، وما زالت خالدة في قلوب وأذهان جمهوره في مصر والوطن العربي.

نشأة الفنان عبد الحليم حافظ

ولد الفنان عبد الحليم يوم 21 يونيو عام 1929، في قرية الحلوات بمحافظة الشرقية، واسمه الحقيقي عبد الحليم إسماعيل شبانة، وتوفيت والدته بعد ولادته بأيام، ثم لحق بها والده، وقام بمسؤلية تربيته خاله، ودخل الكُتًاب ثم بعد ذلك المدرسة الابتدائية.

دراسة عبد الحليم حافظ

وبدأ عبد الحليم حافظ مشواره في الموسيقى بعدما التحق بالمدرسة وترأس فرقة الأناشيد بها، بعد تخرجه من المدرسة التحق بمعهد الموسيقي العربية عام 1943، قابل حينها أحمد فؤاد حسن، وفايدة كامل، وعلي إسماعيل وكمال الطويل.

دخوله عبد الحليم حافظ عالم الغناء

واكتشف "العندليب الأسمر" الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب، الذي سمح له باستخدام اسمه "حافظ" بدلًا من شبانة، ودخل الإذاعة بعد أن قدم قصيدة "لقاء"، وهي كلمات صلاح عبد الصبور، وألحان كمال الطويل عام 1951.

وتعاون "العندليب" مع الملحن محمد الموجي، وكمال الطويل، وبليغ حمدي، ومحمد عبد الوهاب، ومن أشهر أعماله من تلحين عبد الوهاب "أهواك، نبتدي منين الحكاية، فاتت جنبنا".

ثم تعاون الثنائي بليغ حمدي وعبد الحليم حافظ بالاشتراك مع الشاعر المصري محمد حمزة، وقدم أفضل الأغاني العربية، ومنها؛ "زي الهوا، سواح، حاول تفتكرني، أي دمعة حزن لا، موعود"، وغيرها من الأغاني، كما غنى "العندليب" للشاعر الكبير نزار قباني، أغنية "قارئة الفنجان"، و"رسالة من تحت الماء"، والتي لحنها الموسيقار محمد الموجي.

أعمال عبد الحليم حافظ

وقدم عبد الحليم حافظ، أكثر من 230 أغنية متنوعة، إلى جانب بعض الابتهالات الدينية من كلمات الشاعر عبد الفتاح مصطفى، وألحان محمد الموجي، كما قدم عبد الحليم حافظ للسينما 16 فيلمًا سينمائيا، ومنها: "فيلم لحن الوفاء، أيامنا الحلوة، ليالي الحب، أيام وليالي، الوسادة الخالية"، وقدم مسلسلًا إذاعيا "أرجوك لا تفهمني بسرعة" سنة 1973.

رحلة عبد الحليم حافظ مع المرض

وأصيب العندليب الأسمر، بتليف في الكبد بسبب الدم الملوث بفيرس "سي"، والذي تعذر علاجه مع وجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بداء البلهارسيا منذ الصغر.

وتوفى يوم الأربعاء 30 مارس 1977 في لندن، عن عمر 48 عامًا، وشهدت جنازته حشودًا هائلة من المصريين، وحالات انتحار لبعض الفتيات بعد معرفتهن بوفاته، وشيع جثمانه في جنازة مهيبة.

اقرأ أيضا: حكاية مشهد صوره عبد الحليم حافظ في حراسة البوليس