الطريق
السبت 6 يوليو 2024 09:13 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حكايتي مع الزمن».. أبرز مؤلفات الشاعر الغنائي محمد حمزة في ذكرى ميلاده

الشاعر الغنائي محمد حمزة
الشاعر الغنائي محمد حمزة

تصادف اليوم 20 يونيو ذكري ميلاد الشاعر محمد حمزة الذي يعد من أبرز شعراء الأغنية الذين ساهموا في تاريخ الأغنية المصرية بأعمال قدمها كبار المطربين، منهم عبد الحليم حافظ ومحمد رشدي، وشادية وغيرهم.


في 20 يونيو عام 1940 في محافظة المنيا، ولد محمد حمزة، وهو شاعر، بدأ بكتابة الشعر الغنائي بالاحتراف عام 1963 عندما قدمته فايزة أحمد من خلال أغنية "أؤمر يا قمر"، وحظى بشهرة واسعة في الوسط الغنائي، عمل كمحرر في روزاليوسف وفي عام 1970 أصدر ديوانا بالفصحى وطبع منه 3000 نسخة، ورغم ذلك وجد محمد حمزة نفسه في شعر العامية واستمر مشوار نجاحه حتي وصل رصيده من الأغاني إلي 1200 أغنية عاطفية وشعبية ووطنية.


كتب لكبار المطربين حتى وصل رصيده إلى 1200 أغنية عاطفية وشعبية ووطنية، تغنى بها "نجاة الصغيرة، وفايزة أحمد، وشادية، ووردة الجزائرية، وصباح، ومحمد رشدي وعفاف راضي، وعماد عبد الحليم، وهاني شاكر، وسميرة سعيد وغيرهم"، ومن بينها 37 أغنية لعبد الحليم حافظ أشهرها مداح القمر، وموعود، وسواح، وزى الهوى، وأي دمعة حزن لا، والتي كانت تتسم بالحزن.


وألف الشاعر حمزة العديد من الأعمال الفنية منها فيلم "كانت أيام" لرشدي أباظة ونادية لطفي وصباح ومسلسل "أوراق الورد" لحسن مصطفى وعمر الحريري وكوثر العسال، كما كتب "حكايتي مع الزمن" لوردة الجزائرية، و"سامحتك" لأصالة نصري، وكان آخر من غنى من كلماته كاظم الساهر وسميرة سعيد.