الطريق
الخميس 4 يوليو 2024 05:40 مـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
ولادة قسرية فيلم وثائقي يرصد احتلال مصر للمركز الأول عالميا في الولادة القيصرية ورش رسم وأداء حركي ومسرحي للموهوبين في ثاني أيام ”مصر جميلة” بدمياط كورال أطفال مسرح 23 يوليو يحتفل بذكرى الثورة بالمحلة علي الحجار يحيي حفله الغنائي في ساقية الصاوي بهذا الموعد مدبولي: تكليفات محددة من الرئيس في مقدمتها سرعة إنهاء المشروعات الكبرى بقطاع الإسكان وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو: هدفنا تشييد بناء ثقافي راسخ يُساهم في نهضة مصر وزير الثقافة يوجه الشكر للدكتورة نيفين الكيلاني ويُعلن خطة النهوض بالقطاع محمد كمال مرعي: تعيين كامل الوزير خطوة حاسمة لتسهيل الإجراءات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة محافظ البحيرة تعقد أول اجتماع لمتابعة آليات العمل بإدارات الديوان العام وزير التربية والتعليم يعقد سلسلة اجتماعات مع قيادات الوزارة وزير الأوقاف يستقبل رئيس جامعة القاهرة لتهنئته بتوليه حقيبة وزارة الأوقاف أبيض عالي والثمن غالي.. إدريس أفندي فرنسي وصف القاهرة وحال الباعة زمان

لمحات لا تعرفها عن حياة حسن حسني بذكرى ميلاده

الفنان حسن حسني
الفنان حسن حسني

يصادف اليوم الأربعاء، ذكرى ميلاد الفنان الراحل حسن حسني، حيث إنه من مواليد 19 يونيو في عام 1936، وهو صاحب مسيرة فنية طويلة كان شاهدًا فيها على صعود جيل كامل من الشباب وصاروا نجوم صف أول، وله رصيد فني كبير تخطى الـ 500 عمل، وتنوع ما بين المسرح والسينما والدراما.

نشأة الفنان حسن حسني

ولد الفنان حسن حسني بحي القلعة في القاهرة، وكان والده يعمل مقاولاً للمباني، توفيت والدته وهو في عمر 6 سنوات، وانتقل برفقة عائلته إلى حي الحلمية الجديدة، ودرس في مدرسة الرمضانية وحصل على الشهادة التوجيهية في عام 1956.

بداية حسن حسني الفنية

وبدأ الفنان حسن حسني مشوراه الفني من المسرح، حيث كان عضوا في فرقة المسرح بداية الستينيات، ثم انتقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومي والحديث، حتى انضم لفرقة جلال الشرقاوي وعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات، وبعدها تعرف الجمهور عليه في التليفزيون خلال مسلسل “أبنائي الأعزاء.. شكراً” مع النجم الراحل عبد المنعم مدبولي وإنتاج عام 1979.

أبرز أعمال حسن حسني السينمائية

وكانت بداية حسن حسني سينمائياً من خلال دور صغير للغاية في فيلم "الكرنك" الذي قدّمه نور الشريف وسعاد حسني، وكان من إخراج علي بدرخان عام 1975، ثم لفت الأنظار كممثل قادر على أداء أدوار الشر في فيلم "سواق الأتوبيس" إخراج عاطف الطيب، الذي استعان به بعد ذلك في عدد من أفلامه، أبرزها "البرىء، والبدروم".

كما شارك في بطولة العديد من الأفلام السينمائية، ومنها فيلم: "دماء على الأسفلت، بخيت وعديلة، ناصر 56، الزمن والكلاب، عفريت النهار، امرأة وخمس رجال، البطل، همام في أمستر دام، عبود على الحدود، كركر، ميدو مشاكل، اللمبي، محامي خلع، غبي منه فيه، جعلتني مجرما، الباشا تلميذ، أفريكانو، خارج عن القانون، وغيرها".

أعمال حسن حسني الدرامية

وفى الدراما التليفزيونية، شارك حسن حسني في العديد من المسلسلات البارزة، مثل "رد قلبي، اللص الذي أحبه، أهالينا، بحار الغربة، جمهورية زفتى، بوابة الحلواني، حلم الجنوبي، أرابيسك، دموع صاحبة الجلالة، المال والبنون، النوة".

وفي المسرح قدم "سيارة الهانم، أنا وهى والكمبيوتر، جوز ولوز، حزمني يا، قشطة وعسل، عفروتو".

وفاة الفنان حسن حسني

وتُوفي الفنان حسن حسني، في فجر يوم السبت 30 مايو 2020، إثر أزمة قلبية مُفاجئة، وذلك داخل مستشفى دار الفؤاد بالقاهرة.

اقرأ أيضا: مع حفيد فنان شهير.. آخر صورة للراحل حسن حسني قبل وفاته بساعات