الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:03 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع معدلات الإنجاز بملف التصالح والمرحلة الثالثة من الموجة الـ23 وزير الثقافة يشهد فعاليات النسخة الثانية من ”ملتقى العاصمة لفنون الطفل” بساحة دار الأوبرا المصرية محافظ الغربية يتابع رصف شارعي البروة والتأمين الصحي بمركز ومدينة بسيون 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية بالجيزة حسين لبيب يحيل عضو مجلس إدارة الزمالك للتحقيق بعد تجاوزات داخل النادي أحمد حجازي يكشف تفاصيل جديدة حول استبعاده من منتخب مصر: ”لم أقدم أي اعتذار” قبل عرضه بالسينمات.. طرح البوستر الرسمي لـ فيلم عاشق عايدة محى الدين تشارك فعاليات مؤتمر قمة مجموعة البريكس بروسيا إفتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة حتى الآن لتوفير المستلزمات الدراسية صفاء حسن تحرز الميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية بباريس محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية التطورات جديدة بشأن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول.. التفاصيل

من الملك إلي شعب مصر.. امنعوا أكل الملوخية والجرجير

صورة قديمة
صورة قديمة

توجد بعض التصرفات الغريبة والشاذة لبعض الملوك والرؤساء والأمراء في دول العالم قديما وحديثا ومن بين القرارات التي جعلت الشعب المصري يستاء منها كثيرا ماحدث من الخليفة الحاكم بأمر الله الذي أصدر قرارا بمنع أكل الملوخية والجرجير.

والملوخية لها تاريخ في مصر، فقد أحبها المصريون وعشقوها وتفننوا في طبخها وأكلها فلم تخلو مائدة سواء كانت قديمة أو حديثة من وجود طبق الملوخية عليها، فقد حرصوا عليها، وتفننوا في طبخها، وأضافوا عليها الكثير.

دخلت الملوخية مصر لأول مرة في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي، ولدخولها تاريخ طويل، فقد حدث بعد أن غزا جوهر القائد مصر عام 973م، أن أقام الخليفة المعز فيها، وكان يشكو من حرقان في المعدة وصف الأطباء علاجا له أوراق "الكوريت" فأمر الخليفة بأن تزرع بعض شجيراته في حدائق القاهرة حتي يستطيع أن يستعملها كلما أحتاج إلي ذلك.

وقلد العظماء ورجال الحاشية الخليفة في زرع الكوريت واستعمال أوراقه بلسما شافيا لأمراض المعدة، ولكنهم علي مر الزمن استمرأوا طعم أوراقه فأضافوه إلي قائمة الخضروات الشهية.

وعرفت الكوريت باسم "الملوكية" نسبة إلي الملك الذي كان أول من زرعها واعتري الاسم بعض التغيير علي ألسنة الشعب فغدت، ملوخية.

وقد خصص المقريزي فصلا كاملا من كتابه "حقول الذهب" تحدث فيه عن الملوخية وطريقة طهوها.

وقد مر تاريخ الملوخية في مصر بأزمة شديدة عام 1805 كادت تقضي عليها لولا تمسك الشعب بها.

فقد أصدر الخليفة الفاطمي"أبو علي منصور بن عبد العزيز" الذي عرفه التاريخ باسم الحاكم بأمر الله، أمرا من أوامره الشاذة التي اشتهر بها، حرم فيه علي الشعب أكل الجرجير في البند الأول، والملوخية في البند الثاني والأخير.

وأظهر الشعب استياءه الشديد لهذا الأمر الذي يحرمه من أحب أنواع المأكولات، فراح أفراده يشتغلون بتهريب "الملوخية".

ويرجع السبب في تحريم الحاكم بأمر الله لأكل الملوخية إلي كراهيته الشديدة لأهل دمشق الذين يرجع أصلهم إلي الخليفة الأموي معاوية، الذي كان يحب الملوخية حبا كثيرا.