الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 08:17 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب تراجع صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي إلى 499.29 مليار جنيه وزير الإسكان يبحث سبل تعزيز التعاون مع الجانب البريطاني من خلال المشاركة في المنتدى الحضري العالمي محمود حمدان يكشف موعد تصوير مسلسل ”فهد البطل” بطولة أحمد العوضي (خاص) محافظ المنيا يفتتح معرض اهلا مدارس بسمالوط محافظ المنيا يتفقد محطة مياه عرب الزينة عقب الانتهاء من تجديدها ويصرف شهراً مكافأة للعاملين تقديرا لأدائهم محافظ المنيا يتفقد مدرسة سمالوط الابتدائية المشتركة الحديثة استعداداً للعام الدراسي الجديد محافظ المنيا يفتتح 21 سريرا للعناية المركزة في مستشفى سمالوط التخصصي فريق جامعة المنيا يفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة في مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال

ماير جرجيس: السماح لكل مهندس نقابي بإصدار تقارير السلامة الانشائية خلل فى لائحة قانون التصالح

المهندس ماير جرجس عضو مجلس نقابة مهندسين القاهرة
المهندس ماير جرجس عضو مجلس نقابة مهندسين القاهرة

قال المهندس ماير جرجس عضو مجلس نقابة مهندسين القاهرة معقبا على أحداث انهيار عقار النزهة -ارض الجولف- بأن مثل هذا الحادث تكرر كثيرا في الفترة الماضية وربما نراه يتكرر في الفترة القادمة وذلك لأسباب كثيرة تختلف مسؤوليتها بين المواطن والوحدات المحلية والجهات المعنية ونقابة المهندسين والمهندسين ذاتهم العاملين في مجال الإنشاءات والتشطيبات في مصر.

وأضاف ماير خلال لقاءه مع الإعلامية منال السعيد فى برنامج الفرصة على قناة الشمس، أن المواطن اعتاد المثل الشائع "اسأل مجرب ولا تسأل طبيب" متناسيا القول الصحيح للمثل "ولا تنسي الطبيب" وهو عدم تقدير لقيمة التخصص في كل عمل.

وأشار جرجيس إلى أن هناك تعديل في قانون التصالح الأخير قد يكون أحد أسباب انهيار لبعض العقارات في الفترة القادمة.

حيث سعت وزارة الإسكان للتسهيل علي المواطنين بالسماح لاي مهندس نقابي إعداد تقرير السلامة الإنشائية للمباني التي لا تزيد عن 200 متر مربع ولا تزيد عن ثلاثة أدوار دون شرط كونه ذات تخصص في أعمال المنشآت الخرسانية.


وكشف جرجيس أن إنهيار العقارات ليس مرتبط فقط بعدد الأدوار أو المساحات ولكن بكيفية التعامل مع العناصر الانشائية بالمبني حتي لو مكون من دور أرضي فقط فقد يؤدي لكارثه وفقدان أرواح وممتلكات لا تقدر بثمن.


لذلك يجب الاعتماد على كل تخصص في مجال عمله من المهندسين في تقييم المنشآت ووضع التوصيات اللازمة للصيانة والترميم.


وأشاد جرجس بصدور قرار وزير الإسكان رقم943 خاص بتعديل بعض لوائح قانون تراخيص البناء لتسهيل الإجراءات وسرعة اصدار التراخيص ابتداءًا من اجراء صدور شهادة صلاحية الموقع للبناء مع تقليص المدة الزمنية الخاصة بكل اجراء.

موضوعات متعلقة