الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:43 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

هيئة الكتاب تصدر «الأدب الشعبي الإفريقي» لخالد أبو الليل

كتاب الأدب الشعبي الأفريقي
كتاب الأدب الشعبي الأفريقي

أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، عن إصدار كتاب جديد بعنوان «الأدب الشعبي الأفريقي» دراسات مقارنة، من تأليف الدكتور خالد أبو الليل، وهو أستاذ الأدب المقارن والشعبي بجامعة القاهرة.

ويهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على التراث الشعبي الأفريقي وعلاقته بالتراث الشعبي العربي، من خلال دراسة مقارنة لمجموعة من الملحمات والسير والأساطير التي تحكي تاريخ وثقافة أفريقيا.

ويتكون الكتاب من مدخل وأربعة فصول رئيسية، يتناول فيها المؤلف موضوعات مختلفة، مثل:

- مقارنة بين ملحمة سونجاتا كيتا، التي تروي قصة إمبراطورية مالي، وبين السيرة الهلالية، التي تروي قصة قبيلة هلال في شمال أفريقيا.

- دراسة أسطورة وجدو، التي تروي قصة إمبراطورية غانا، وتحليل رحلة الأسطورة في أفريقيا وعلاقتها بالأساطير العربية والإنسانية.

- تحليل دور الراوي وتوارث مهنة الرواية الشفاهية في أفريقيا، وكيفية استخدامها كمصدر تاريخي وثقافي لإعادة سرد التاريخ الشعبي لأفريقيا.

- قراءة ثقافية في صورة الأسود في ثلاث سير شعبية (السيرة الهلالية، وسيرة عنترة، وسيرة الأميرة ذات الهمة)، وكشف التمثيلات المختلفة لهذا اللون في العقلية الشعبية.

ويرى المؤلف أن هذا الكتاب يساهم في سد فجوة في مجال الدراسات المقارنة بين الأدب الشعبي الأفريقي والأدب الشعبي العربي، وإبراز التشابهات والاختلافات بينهما، وكذلك في إثراء المكتبة الثقافية بمزيد من المعارف عن تاريخ وثقافة أفريقيا.

اقرأ أيضا:

غدا.. فتح باب التقدم لورشة مسرح الطفل بالإسكندرية