الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:49 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للمرة الثانية.. هولندي يمزق القرآن الكريم يثير حالة جدل واسعة

هولندي يمزق القرآن
هولندي يمزق القرآن

أثار هولندي ينتمي لليمين المتطرف غضب المسلمين بعد تمزيقه نسخة من القرآن الكريم ليلة أمس الجمعة خلال مظاهرة أمام السفارة التركية في ولاية لاهاي، حيث بدأ رواد التواصل الاجتماعي في استرجاع وقائع الإساءة للقرآن التي حدثت في هولندا.

وفي هذا الشأن أدانت الحكومة الهولندية تنظيم هذه المظاهرة ولكنها لا تملك صلاحيات قانونية لمنعها حيث شاهد مراسلو وكالة الأنباء الفرنسية المتطرف الهولندي «إدوين فاجنسفيلد» من حركة «بيجيدا» وهو يمزق نسخة من القرآن الكريم برفقة شخصين آخرين.

من هو الذي حرق القرآن الكريم

وأغلقت الشرطة الهولندية الطريق المؤدي إلى السفارة التركية نظرًا للمظاهرة المضادةة التسي شارك فيها نحو خمسين شخصًا، حيث قام بعض الأشخاص بإلقاء الحجارة على «إدوين فاجنسفيلد» عندما بدأ بتمزيق القرآن الكريم.

وقالت «ديلان يشيلغوز» وزيرة العدل الهولندية المولودة في تركيا، إن تمزيق القرآن تصرف غير لائق ومثير للشفقة ولكن قوانين البلاد تسمح بهذا النوع من التظاهرات.

حرق القرآن في هولندا

وذكرت الوكالة الفرنسية أن المتهم في واقعة تمزيق القرآن في هولندا من قبل يحاكم بسبب إدلائه بتعليقات لا يسمح بها القانون الهولندي وهو سب الديانة حينما قال إن القرآن فاشي سى مثل كفاحي وأتباعه لديهم نفس عقيدة هتلر، والدليل على ذلك هو أن إدوين فاجنسفيلد كان يرتدي قميصًا حمل عبارات تكرر هذا الادعاء.

كما وقعت أعمال تدنيس مماثلة لتزيق وحرق القرآن الكريم في دول أوروبية ففي أوخر العام الماضي أحرق رجلان القرآن أمام البرلمان السويدي بالإضافة إلى حواداث متكررة في الدنمارك وهولندا خلال العام الجاري.

حرق القرآن في السويد 2023

وأثارت مظاهرات حرق القرآن وتمزيقه غضب المسلمين حيث خرج شيخ الأزهر في مصر ليدعو إلى قطع المنتجات الهولندية نظرًا لعدم اتخاذ هولندا في وقتها إجراءات قانونية ضد هؤلاء المتطرفين، كما رفعت السويد الخميس الماضي مستوى التحذير من خطر تعرضها لـ «هجمات إرهابية» بسبب إحراق نسخ من القرآن على أراضيها.

اقرأ أيضا: الحكومة السويدية تدرس السماح للشرطة بوقف حرق القرآن