الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:12 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أقدم طحلب في العالم يواجه خطر الانقراض نتيجة لأزمة المناخ

الطحلب تاكاكيا_مصدر الصورة_الجارديان
الطحلب تاكاكيا_مصدر الصورة_الجارديان

قال علماء إن أقدم طحلب في العالم موجود في جبال الهيمالايا، قد لا يكون قادرًا على النجاة من انهيار المناخ، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وحذر الباحثون من أن تاكاكيا، التي تنمو منذ 390 مليون عام هي واحد من أسرع الأنواع تطورا على الإطلاق، لكن هذا قد لا يكون كافيا لإنقاذه.

وذكرت الصحيفة أن تاكاكيا طحلب صغير بطيء النمو لا يمكن العثور عليه إلا بكميات صغيرة في الأجزاء النائية من الولايات المتحدة واليابان والتبت.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد رحلة استكشافية استمرت عقدا من الزمان حلل العلماء حمضه النووي لأول مرة لمعرفة كيف يؤثر انهيار المناخ على الأنواع وموائلها.

وأشار العلماء إلى أن الطحلب القديم تاكاكيا كان يبلغ من العمر 100 مليون عام قبل أن تتشكل جبال الهيمالايا تحته، مما أدى إلى عملية تكيف سريعة.

وقال رالف ريسكي، عالم التكنولوجيا الحيوية النباتية في جامعة فرايبورج في ألمانيا ومؤلف الورقة البحثية التي نشرت في مجلة Cell، لقد شرعنا في وصف وتحليل أحفورة حية.

ووجد الفريق أنه بسبب هذه الظروف الجوية القاسية، فقد تطور تاكاكيا على مدى أجيال ليصبح ماهرا في إصلاح الحمض النووي المكسور والتعافي من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضًا: باحثة تكشف تفاصيل استخراج الهيدروجين الأخضر من الطحالب.. فيديو