الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:28 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع معدلات الإنجاز بملف التصالح والمرحلة الثالثة من الموجة الـ23 وزير الثقافة يشهد فعاليات النسخة الثانية من ”ملتقى العاصمة لفنون الطفل” بساحة دار الأوبرا المصرية محافظ الغربية يتابع رصف شارعي البروة والتأمين الصحي بمركز ومدينة بسيون 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية بالجيزة حسين لبيب يحيل عضو مجلس إدارة الزمالك للتحقيق بعد تجاوزات داخل النادي أحمد حجازي يكشف تفاصيل جديدة حول استبعاده من منتخب مصر: ”لم أقدم أي اعتذار” قبل عرضه بالسينمات.. طرح البوستر الرسمي لـ فيلم عاشق عايدة محى الدين تشارك فعاليات مؤتمر قمة مجموعة البريكس بروسيا إفتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة حتى الآن لتوفير المستلزمات الدراسية صفاء حسن تحرز الميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية بباريس محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية التطورات جديدة بشأن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول.. التفاصيل

وزير العمل يتفقد المركز القومي للسلامة والصحة المهنية

وزير العمل
وزير العمل

تفقد وزير العمل حسن شحاتة، اليوم الاثنين، المركز القومي للسلامة والصحة المهنية في ميدان الحجاز بمصر الجديدة، للاطلاع على آخر تطورات تطوير المركز المتخصص في قضايا السلامة والصحة المهنية في الشرق الأوسط والذي يعمل به 144 عاملاً.

دعم قضية السلامة والصحة المهنية

وقد قام حسن شحاتة بزيارة المركز بعد توليه حقيبة وزارة العمل في نهاية عام 2022 وأمر بسرعة تطوير المناهج والقوانين التنظيمية للمركز، وكذلك التحسينات التحتية بحيث يمكنه أداء دوره ومهامه في دعم قضية السلامة والصحة المهنية، التي توليها الدولة المصرية أولوية كبيرة، نظرًا لكونها شرطًا أساسيًا لضمان بيئة عمل صحية ولائقة في جميع المنشآت. وفقًا لتصريحات وزير العمل شحاتة خلال الجولة

دعم قضية السلامة والصحة المهنية

نقل مديرية العمل في القاهرة

وأكد وزير العمل خلال جولته اليوم أيضًا على دراسة إمكانية نقل مديرية العمل في القاهرة من حلمية الزيتون إلى مقر المركز وتحديث بعض الورش لتعظيم استفادتها في عمليات التدريب المهني على المهن المطلوبة في سوق العمل مثل الحاسوب، والطاقة الشمسية، والذكاء الاصطناعي، واللغات، والخياطة والتطريز.

وزير العمل في المركز القومي للسلامة والصحة المهنية

استمع الوزير إلى آخر التطورات بشأن التوجيهات الخاصة بالتطوير من شخصين هما أشرف مرزوق مساعد الوزير والمشرف العام على المركز، ومن بين التطورات التي حدثت مؤخرًا، تشمل تطوير البنية التحتية للمركز من خلال عمليات إنشائية معينة، وفي الوقت الحالي، يتم تطوير البوابة الرئيسية لمدخل المركز لكي تكون واجهة ملائمة لاسمه.

وزير العمل يتفقد المركز القومي للسلامة والصحة المهنية

بالإضافة إلى ذلك، يتم تطوير حديقة ومدخل المركز، وتعديل القوانين المتعلقة بالعمل، سيتم تقييم نتائج التعديلات وتحديد تأثيرها على أهداف وسير العمل، وتقديم خدمة متميزة في مجال السلامة والصحة المهنية.

تعديل اسم المركز القومي لدراسات الأمن الصناعي

ووفقًا لبيان صحفي صادر عن وزارة العمل، تم تأسيس "المركز" بموجب القرار الجمهوري رقم 932 لعام 1969 تحت اسم المركز القومي لدراسات الأمن الصناعي، ثم تم تعديله بالقرار رقم 333 لعام 2003 بإسم المركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.

 المركز القومي للسلامة والصحة المهنية

ويتخصص المركز في مساعدة المنشآت بمختلف مستوياتها في دراسة مشاكل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، وإيجاد الحلول المناسبة لها، وتقديم الخدمات والدعم الفني والتدريب في مجالات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.

كما يتخصص المركز في وضع الخطط المركزية للبحوث والدراسات في هذه المجالات ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بوزارة العمل، بهدف تعزيز مستوى السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل في أماكن العمل وحماية مقومات الإنتاج البشرية والمادية.

ويهدف المركز إلى تنفيذ متطلبات السلامة والصحة المهنية داخل بيئة العمل من خلال عدة محاور:

بما في ذلك عقد دورات تدريبية في المقر الرئيسي والفروع الثلاثة "السويس - الإسكندرية - أسيوط"، وعقد دورات تدريبية في المنشآت بناءً على طلبها، وإجراء الدراسات الميدانية لمشاكل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، وإعداد البحوث الهندسية والمختبرية والسريرية لكشف أسباب هذه المشاكل واقتراح الحلول التشريعية والوسائل الفنية لمعالجتها، وتنظيم المؤتمرات المحلية والإقليمية لمناقشة مشاكل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، والمشاركة في المؤتمرات الخارجية التي تعقد لهذا الغرض، وترشيح الباحثين في بعثات عملية وعلمية للتخصص في مختلف علوم السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل وأساليب تطبيقها، ونشر الأبحاث والبيانات العلمية وتبادلها مع الجهات العلمية التي تعمل في هذا المجال، سواء داخل مصر أو خارجها.

وكذلك تدريب المسؤولين عن السلامة والصحة المهنية داخل المنشآت على المتطلبات المطلوبة وتوعية العامل وصاحب العمل بالتشريعات والمتطلبات الخاصة بالصحة المهنية.

ترافق في الجولة "الوزير" مع أيمن قطامش، رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني، وأشرف مرزوق، معاون الوزير والمشرف العام على أعمال المركز، وأحمد عزاز، مدير مديرية العمل بالقاهرة، وأحمد معروف، مدير العلاقات العامة والمراسم بالوزارة، وأحمد هنيدي، مدير مكتب مديرية العمل بالقاهرة.

اقرأ أيضا:

وزارة العمل: تعيين 8 آلاف و 303 من ذوي الهمم في 6...

وزارة العمل: جولات ميدانية لمواقع عمل في المنطقة الصناعية بأسيوط