الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:24 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

وزارة العمل: تعيين 8 آلاف و 303 من ذوي الهمم في 6 أشهر

وزير العمل
وزير العمل

وجه وزير العمل حسن شحاتة بضرورة تكثيف الجهود لتنفيذ خطط الوزارة بسرعة. هذه الخطط تهدف إلى استمرار سياسات الحصر والتدريب والتشغيل لذوي الهمم، وذلك استجابة لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

كما طلب الوزير من مديري المديريات الاستعداد للخطة المهنية الجديدة "2023-2024"، التي تهدف إلى تدريب الشباب على المهن المطلوبة في سوق العمل.

توفير فرص عمل لشباب وذوي الهمم

وقد دعا الوزير أيضًا مديري المديريات إلى توفير فرص عمل حقيقية للشباب بالتنسيق مع الشركات الخاصة والمضي قدمًا في حصر العمالة غير المنتظمة في مواقع العمل.

وشجع الوزير أيضًا تقنين العمل داخل المديريات، وبخاصة في مجالات التفتيش ومتابعة تطبيق القوانين في المنشآت، في اجتماعه الأسبوعي مع مديري المديريات.

اجتماع وزير العمل

أكد وزيرالعمل على أهمية الدور الذي تلعبه المديريات في خدمة المواطنين وتعزيز العلاقات داخل المنشآت، وأنه يجب تضاعف هذا الدور في المستقبل.

وزير العمل

ووفقًا للبيان الصحفي الصادر عن وزارة العمل والتأهيل، أعلنت المديريات في اجتماع اليوم عن استمرارها في تنفيذ خطة الحصر والتدريب والتشغيل لذوي الهمم، وذلك وفقًا لتوجيهات الوزير شحاتة، وتم الإعلان أيضًا عن تعيين 8,303 شخصًا من ذوي الهمم في منشآت تابعة للقطاع الخاص على مستوى الجمهورية، خلال الفترة من 1 يناير 2023 حتى 1 يوليو 2023.

وأوضح المشاركون في الاجتماع أن المديريات مستمرة في سياسة "الحصر والتدريب والتشغيل" بناءً على تكليف الرئيس السيسي للوزارة بدمج ذوي الهمم في سوق العمل.

فرص عمل لذوي الهمم

وأشاروا إلى أن المديريات قامت خلال الستة أشهر الماضية بحصر 15,890 منشأة من إجمالي المنشآت التي يعمل فيها أكثر من 20 عاملاً، والتي يبلغ عددها 23,646 منشأة، حيث يعمل فيها 2,459,859 عاملًا، وذلك استنادًا إلى بيانات الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية. وأكدوا أن عدد المطلوب تعيينه لتحقيق نسبة ذوي الهمم في تلك المنشآت التي تم حصرها يبلغ 122,126 عاملًا، وأنه تم تعيين 71,623 عاملًا فقط من بينهم، وأن العدد المتبقي للتعيين يبلغ 50,530 عاملًا، وأن المديريات ومكاتبها المختصة تتواصل يوميًا مع المنشآت لإكمال عملية الحصر والتدريب والتشغيل المتبقية.

التدريب والتشغيل

وأكد المشاركون على استعدادات مستمرة لتنفيذ الخطة التدريبية الجديدة للفترة 2023-2024، اعتبارًا من شهر يوليو 2023 الماضي. وأوضحوا أن تنفيذ خطة التدريب المهني للعام المالي السابق (2022-2023) قد انتهى، وتم تنفيذها في 75 مركزًا للتدريب المهني في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك 38 مركزًا ثابتًا و 10 وحدات تدريبية ثابتة و 27 وحدة تدريبية متنقلة، وبلغ عدد الدورات التدريبية الإجمالي 479 دورة لـ49 مهنة مختلفة، استفاد من هذه الدورات 9448 فتاة وشاب، واختلفت مدة التدريب من 60 إلى 200 ساعة تدريبية حسب نوع المهنة.

اقرأ أيضًا: وزير العمل: انتهاء فاعليات مؤتمر العمل الدولي بجينيف غدًا