الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:34 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

بي بي سي عربية تعلق الميكروفون وتضع نقطة نهاية بعد 84 عام

غلق بي بي سي عربية- ياندكس
غلق بي بي سي عربية- ياندكس

دقائق قليلة وتكتب بي بي سي العربية سطورها الأخيرة في قصة الإذاعة الأعرق عبر التاريخ، فمن المقرر أن يتوقف البث، اليوم الجمعة لأول مرة منذ اطلاقها عام 1938، الساعة الـ3 عصرا بتوقيت القاهرة، وذلك في إطار خطة هيئة الإذاعة البريطانية، لتحويل خدماتها العربية من الفضاء الإذاعي إلى المنصات الرقمية.

الخطوات الأخيرة لـ بي بي سي عربية

ومن المحزن أن راديو بي بي سي، كان قد بث في تمام الساعة الـ 8.06 صباح اليوم، حلقة خاصة وفريدة من نوعها، روى فيها المستمعون ذكرياتهم مع إذاعة بي بي سي، من السودان وتشاد ومصر، ويذاع أيضا جزء من لقاء خاص أجراه الإذاعي محمود المسلمي مع الفنان نور الشريف وكذلك حوار مع سيدة الغناء العربي السيدة أم كلثوم، وذلك قبل الإغلاق الرسمي.

ويذاع الجزء الثاني من الحلقة في الـ 11.06 بتوقيت جرينتش، ويحتوي على جزء من حوار خاص أجراه الإذاعي الراحل رشاد رمضان مع الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، وتسجيل بصوت الروائي الراحل الطيب الصالح الذي كان يترأس قسم الدراما في بي بي سي نيوز عربي.

تاريخ بي بي سي عربية

وتعد بي بي سي عربية، شبكة نقل الأخبار والمعلومات إلى العالم العربي، وكانت تمتاز بالكثير من الأمور وتشمل الإنترنت والراديو والتليفزيون والهواتف المحمولة، وتعد الأكبر والأقدم من حيث الخدمات الإعلامية المقدمة بلغة غير الإنجليزية.

واستمرت في تأدية عملها منذ انطلاقها في 3 يناير 1938، واستمرت في التوسع باللغات غير الانجليزية، أما القسم العربي الذي أعلن إغلاقه اليوم فكان يعرف حتى التسعينيات بـ "القسم العربي بـ هيئة الإذاعة البريطانية".

وفي عام 1998، أطلق القسم العربي أيضا، موقعا إخباريا على شبكة الانترنت، والذي تتجدد أخباره على مدار اليوم، وهو القسم المستمر والدوري، ولن يدخل قرار الوقف، اعتماد على رؤية البي بي سي، للتحول الرقمي وتقديم خدماتها عبر الانترنت وما يعاصر الفكر الشبابي، ويضمن الوصول السريع لهذه الفئات.

وفي عام 2008، أطلقت بي بي سي العربية، قناة إخبارية جديدة، والتي تعد أحدث إضافات القسم العربي، وأطلقت أيضا موقع بي بي سي bbcarabic.com، وبهذا تكون أتمت بي بي سي الخدمة العربية للإذاعة في صورها الثلاث المختلفة.

اقرأ أيضًا: الأرصاد محذرة المواطنين: «ارتفاع الحرارة مؤقت لا تخففوا الملابس»