الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مد التقديم لمسابقة لجنة التراث الثقافي بالأعلي للثقافة لـ ١٥ أكتوبر مكتبة الإسكندرية تشارك في افتتاح معرض ”الناس ومكتبة الإسكندرية” بالنرويج وكيل زراعة الغربية يشدد على منع حرق المخلفات الزراعية ومحاسبة المخالفين العرض الأول لفيلم ”لعل الله يراني” للفنانة سهر الصايغ بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الكشف على 512 مريض في قافلة طبية بوحدة النهضة بالإسكندرية محافظ الجيزة يتفقد مبني ديوان عام الواحات البحرية تعرف علي أنشطة وزارة التنمية المحلية في الفترة من 13 وحتى 19سبتمبر 2024 مدبولي: الحكومة تعمل على رفع كفاءة شبكة توزيع ونقل الكهرباء الأعلى للثقافة يحتفل بيوم الصداقة العالمى فى الحديقة الثقافية الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية

سبب احتفال «جوجل» بذكرى ميلاد الكاتب إحسان عبد القدوس

احتفال جوجل بأحسان عبدالقدوس
احتفال جوجل بأحسان عبدالقدوس

احتفل محرك البحث جوجل اليوم الأربعاء، بذكرى ميلاد الروائي إحسان عبد القدوس، بوضع صورة لوجهه بشكل كرتوني على جوجل، احتفالا بذكرى مولده وأعماله الضخمة.

ولد الكاتب إحسان عبد القدوس 1 يناير 1919، في محافظة القاهرة، في منزل جده لوالده، وجذوره ترجع لقرية السيدة ميمونة زفتا بمحافظة الغربية.

تخرج إحسان من جامع الأزهر كلية الحقوق وكان رئيس كتاب بالمحاكم الشرعية، وكان دائما يفرض على عائلته الالتزام بقوانين الله وإطاعته، وكان يمنع النساء من أسرته الخروج دون حجاب

والدته تكون الفنانة والصحفية روز اليوسف، واسمها الحقيقي فاطمة اليوسف وهي لبنانية الأصل، وتعرفت بزوجها عبد القدوس داخل مسرح وهو يقدم عرضا وأعجبت بع وتزوجته.

كما يعد عبد القدوس صاحب أكبر عدد من الأعمال التي تم تحويلها إلى أفلام ومسلسلات تلفزيونية.

وتولى رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف، وكان عمره وقتها 26 عاما، وهي المجلة التي أسستها والدته لذلك سميت على اسمها، ثم تولى بعدها رئاسة تحرير أخبار اليوم.

كتب إحسان عبد القدوس أكثر من 600 رواية وقصة، قدمت السينما المصرية عددا كبيرا منها حيث تحولت 49 رواية إلى أفلام، و5 روايات إلى نصوص مسرحية، و9 روايات أصبحت مسلسلات إذاعية، و10 روايات أخرى تحولت إلى مسلسلات تلفزيونية، إضافة إلى أن 65 من رواياته ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأوكرانية والصينية.

حصل عبد القدوس على العديد من الجوائز أبرزها جائزة أفضل قصة فيلم عن روايته الشهيرة التي تحولت إلى فيلم بطولي ناجح "الرصاصة لا تزال في جيبي"، وده كان أفضل عمل فني له.

كان لإحسان عبد القدوس دور بارز في صناعة السينما ليس فقط عن طريق الأفلام التي أعدت عن قصصه ورواياته ولكن بالتي شارك في كتابة السيناريو والحوار للكثير منها.

وتوفي إحسان عبد القدوس الكاتب الكبير في 11 يناير 1990.

اقرأ أيضاً:

محمد يسري يهنئ محمد الشرنوبي بعيد مولده.. صور