الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:38 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

دراسة: مرضى السكري المصابون بفيروس كورونا أكثر عرضة للمعاناة من قصور القلب

تأثير Covid-19 علي مرضي السكري_ياندكس
تأثير Covid-19 علي مرضي السكري_ياندكس

نشر دينندر سينجل الباحث في إحدى كليات الطب بأمريكا، مؤخرا مقالا في "المجلة الأمريكية لفسيولوجيا القلب والدورة الدموية"، بعد أن درس بدقة آليات وآثار كورونا الجانبية على المرضى الذين يعانون مرض السكري ومدى قدرة الفيروس على النهوض بالمرض، مما يؤدي إلى الالتهاب وفشل القلب.

وبحسب ما ذكره موقع "تايمز نيو" قد تثير هذه المسألة قلقاً بالغاً لمرضى السكري الذين عانوا أيضا من كوفيد-19، وذلك لان العدوى قد تؤدي إلى مشاكل صحية طويلة الأجل، والتي تشمل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وبحسب ما توصل له "سيجنال" أن التركيب الجيني لمرضى السكري أو أولئك الذين لديهم استعداد للمرض يجعلهم أكثر عرضة للحالات الالتهابية بعد كوفيد التي تؤثر على القلب والدماغ.

كما أوضح الدكتور: "نعتقد أن كورونا يمكن أن يغير التركيب الجيني للشخص الذي يمكن أن يعزز انتشار المرض ويسبب المزيد من التدهور في مرض السكري وأمراض القلب المرتبطة به".

أضاف سيجنال: "تفكيرنا هو أن كورونا يمكن أن يكون له ثلاثة آثار رئيسية طويلة الأجل على المرضى".

الأول هو الخلل المعرفي، الذي يمكن أن يؤدي إلى مرض الزهايمر.

ثانيا، يمكن أن يعزز مرض السكري في مرضى ما قبل السكري أو حالات ما قبل السكري.

ثالثا، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مضاعفات مرض السكري مثل اعتلال عضلة القلب أو ضعف العضلات."

كما أضاف: "أن بعض مرضى السكري المصابين بفيروس كورونا COVID-19 ربما طوروا تركيبة خلوية مختلفة في دمائهم مقارنة بمرضى السكري الذين لم يصابوا بفيروس كورونا أبدا"

"هدفنا هو النظر فيما إذا كان هناك اختلاف في تكوين الدم أو اختلافات في السيتوكينات "البروتينات" التي تؤثر على الاتصالات بين الخلايا مقارنة بمرضى السكري غير المصابين بفيروس كورونا".

تابع سينجل: "إذا لوحظت أي اختلافات، فسنحتاج إلى فحص نوع الأمراض التي يمكن أن تسببها أو تعززها لدى هؤلاء المرضى."

أثر كوفيد-19 على أكثر من 600 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ولأن اللقاحات جعلت الفيروس ليس مقلقاً اليوم كما كان قبل عامين، الا إنه توجد هناك العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها حول تأثير كوفيد على المدى الطويل على الصحة.

"على سبيل المثال، إذا كان شخص ما مهيئا وراثيا للإصابة بأمراض القلب أو مرض الزهايمر، إذا تأثر هذا الشخص بكورونا، فهل سيصاب هذا الشخص بأمراض القلب أو مرض الزهايمر في وقت أبكر مما كان مهيئا له؟"

"ما مدى شدة مرضهم وهل سيكون مختلفا في الأشخاص الذين أصيبوا أو لم يصابوا بكوفيد-19؟"

قال سينجل، إنه يعمل حاليا على تأمين التمويل لاستكشاف الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها والتي تُركت في أعقاب الفيروس.

"نريد أن نعرف هل سيكون مرض السكري موجودا في المرضى المصابين بفيروس كورونا (COVID-19) بعد 10 أو 20 عاما من الآن؟"

هل سيطورون نوعا خاصا من اعتلال عضلة القلب أو آلام العضلات السكرية وهل ستكون هذه الأمراض أكثر تعزيزا؟ سيسمح لنا الحصول على هذه المعلومات بأن نكون متقدمين بخطوة واحدة في تطوير العلاجات لإدارة أي اختلافات في الأمراض التي قد تحدث".

اقرأ أيضاً:أبرزها الشموع والألوان.. أفكار وحيل ديكور تساعد على تهدئة الأعصاب