الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:38 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جامعة سنجور تنظم فصلاً دبلوماسيًا للشباب من جميع الدول الفرنكوفونية

جامعة سنجور
جامعة سنجور
الإسكندرية

تنظم كل من 'جامعة سنجور والمعهد الدولي للفرنكوفونية (2IF)'، التابع لجامعة جان مولان ليون 3، بالتعاون مع وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، فصلًا دبلوماسيًا للدبلوماسيين الشباب من جميع الدول الفرنكوفونية حول موضوع: "الدبلوماسية والعولمة والفرنكوفونية" بهدف تطوير المعرفة الأساسية لدى متخذي القرار والمسؤولين في مجال العلاقات الخارجية في تلك البلاد، حول الفرنكوفونية المؤسساتية وتاريخها وقضاياها الاقتصادية والثقافية.

ويتضمن برنامج هذا الفصل أسبوعا في القاهرة مخصص للزيارات المؤسساتية والثقافية، وتهدف تلك الدراسة أيضًا إلى تعزيز الخبرات في مجال العلاقات الدولية وخاصة العولمة والقضايا العالمية الواجب على الفرنكوفونية مواجهتها، بالإضافة إلى اكتساب المهارات العملية في مجال التفاوض الدولي وإدارة الأزمات.

ويبدأ الفصل بحفل افتتاح لاستقبال 80 دبلوماسي من 34 دولة في مقر الجامعة، يوم الأحد 12 يونيو في تمام الساعة 11 صباحًا، ويضم هذا الحفل إدارة الجامعة وممثلين من شركاء الجامعة في تنظيم الدراسة.

ويختتم بحفل كبير يوم الخميس 30 يونيو لتوزيع الشهادات بحضور سفراء وقناصل العديد من الدول.

يذكر أن الجامعة الدولية الناطقة بالفرنسية للتنمية الإفريقية أو جامعة سنجور، أنشئت بقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 272 في مايو 1989، وذلك بموجب اتفاقية بين المنظمة الدولية للناطقين بالفرنسية والحكومة المصرية، وافتتحت رسمياً في أكتوبر 1990.

وبحسب الاتفاقية التي وقعتها مصر أنشئت الجامعة لخدمة قضايا التنمية في قارة أفريقيا، وتقوم بدور في تدريب الكوادر الإفريقية المنوط بها النهوض بدول القارة المختلفة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الأديب والرئيس السنغالي الأسبق ليوبولد سنغور.

موضوعات متعلقة