الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركزي: انخفاض مؤشر الدولار خلال تعاملات الأسبوع المنتهي

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف البنك المركزي في تعليقة الأسبوعي عن أسعار العملات، إن مؤشر الدولار انخفض بنسبة (-1.44%) للأسبوع الثاني على التوالي بسبب تحسن معنويات المخاطرة في وقت مبكر من تداولات هذا الأسبوع في ظل تصريح بايدن الخاص بإعادة النظر في الجمارك المفروضة على وارادات الصين.

وأوضح البنك المركزي، أنه في وقت سابق أدى ظهور البيانات الضعيفة لمؤشرات مديري المشتريات، الى جانب اعتدال بيانات التضخم، وكذلك صدور محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة متماشياً مع التوقعات، إلى توجيه المستثمرين نحو تسعير دورة أقل تشديداً للسياسات النقدية، مما أدى الى الضغط على الدولار في اتجاه مزيد من الخسائر.

وعن سعر اليورو ذكر المركزي، أن سعر اليورو ارتفع بنسبة 1.62% مدفوعاً بالتعليقات المائلة لتشديد السياسة النقدية من قبل رئيسة البنك المركزي الأوروبي السيدة كريستين لاجارد، والتي أشارت بأن البنك المركزي الأوروبي سوف يخرج من نطاق معدلات الفائدة السلبية وإنهاء برنامج شراء الأصول في الربع الثالث من العام المالي الحالي. علاوة على ذلك، تلقت العملة دعما من تصريحات بعض المسؤولين في البنك المركزي الأوروبي، والتي تميل نحو تشديد السياسة النقدية، حيث أشاروا أيضاً إلى دعمهم لتطبيع السياسة النقدية بدءاً من شهر يوليو القادم.

اقرأ أيضا: الأعلى للآثار: «نقل التماثيل المُكتشفة في سقارة إلى المتحف المصري بالتحرير» - خاص

والجنيه الإسترليني ارتفع بنسبة 1.2% مدعومًا بحزم الإنفاق الحكومي، والتي تشمل ضريبة غير متوقعة بمعدل 25% على النفط والغاز بالإضافة إلى حزم بقيمة 18.9 مليار دولار موجهة لدعم الأسر التي تعاني من دفع فواتير استهلاك الطاقة المرتفعة. قدم الدعم الحكومي بعض الطمأنينة للسوق بعد صدور أرقام مؤشر مديري المشتريات التي جاءت مخيبة للآمال.