الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:47 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أفضل طرق تنظيف المنزل في وقت قليل قبل العيد باستخدام هذه المساحيق

منظق البوراكس أو البورق
منظق البوراكس أو البورق

يعد البوراكس أو البورق مادة بيضاء تشبه ملح الطعام، وله العديد من المسميات، مثل: (بورات الصوديوم) و(بورات الصوديوم الرباعي)؛ حيث يستخدم البورق بشكل رئيسي في الكثير من مواد التنظيف المنزلية، كما يمكن استخدامه لمنع أو تقييد نمو البكتيريا، وتلجأ إليه العديد من النساء في غسل الملابس.

استخدمات البوراكس أو البورق

وكذلك يمكن استخدامه في تنظيف المنازل بشكل سريع وفعال، من خلال اتباع عدة خطوات، هي كما يلي:

منظف لجميع الأغراض؛ حيث يمكن صنعه عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من البورق وكوبين من الماء الساخن، وذلك في زجاجة بخاخة.

يتسخدم كمنظف للحمام، فيجب صب كوبا واحدا من البورق في المرحاض ليلا قبل النوم، وفي صباح اليوم التالي يجب تنظيف حوض المرحاض بالفرشاة.

يستخدم كمنظف لأواني الطهي، فالبوراكس منظف معتدل ولطيف لأواني طهي البورسلين والألمنيوم، وذلك من خلال رش البوراكس مع الفرك بقطعة قماش مبللة، مع الشطف جيدا.

كذلك يستخدم في تسليك البلاعات؛ حيث يجب إضافة 1/2 كوب من البورق متبوعا بكوبين من الماء المغلي، وتركه لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك يتم فتح صنبور الماء لبضع دقائق لطرده.

يمكن استخدامه كمزيل للروائح الكريهة من سطح القمامة عن طريق ملئه بالبورق والماء، وتركه عدة دقائق ثم شطفه بالماء، مع رش القليل من البورق في القاع بمجرد تنظيفه؛ حيث يؤدي ذلك إلى إبعاد الحشرات وامتصاص أي رائحة تسبب الرطوبة.

اقرأ أيضا: في الجمعة الأخيرة من رمضان.. «الأوقاف» تفتتح اليوم 17 مسجدًا بالمحافظات

يستخدم أيضا كمزيل للصدأ، فيجب استخدام ملعقة كبيرة من البورق، مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وماء كاف لعمل عجينة، وبعد ذلك يتم وضع المعجون على المكان الموجود به صدأ.

يمكن استخدامه لإزالة الروائح الكريهة في الثلاجة؛ حيث بتم غسل مكان الطعام المسكوب بإسفنجة أو قطعة قماش ناعمة، مغموسة في محلول مكون من ربع لتر من الماء الدافئ وملعقة كبيرة من البورق، وبعد ذلك يتم شطفهما بالماء البارد.

اقرأ أيضا: القانون يحدد الإجراءات المتبعة حال وفاة المرخص له بإدارة المنشآت السياحية والفندقية