الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:37 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سلام الموجري: النيجر يعاني من الإرهاب العابر للحدود

كشف الدكتور سلام الموجري، مدير مركز الأمير سلطان بن سلمان في النيجر، أن الإرهاب في البلاد، هو "إرهاب عابر" من خارج الحدود.

الموجري قال، إن أغلب المتورطين في الأعمال الإرهابية التي يشهدها النيجر، هم من بعض من يحترفون رعي الأبقار والأغنام ومحدودوي الفهم واللصوص وقطاع الطرق، ولا سيما في المثلث الحدودي بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو.

وأكد الموجري في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن المنضمين لتلك الجماعات هم لصوص وقطاع الطرق وتجار سلاح ومخدرات، حتى انك لتجد بعض أفراد هذه الجماعات الضالة مدمنين مخدرات.

وبين رئيس مركز الأمير سلطان بن سلمان في النيجر، أن هناك جهات تموّل الإرهابيين بالسلاح والعتاد والمعلومات والتكنولوجيا وتدرّبهم لقتل السكان المدنيين.

وأوضح الموجري، أن تلك الجماعات الإرهابية منبوذة لا يتعامل معهم أحد إلا تحت الإجبار والإكراه والخوف منه، لأنهم يقتلون الناس وهم في الأسواق وهم في المزارع وهم في الطرقات وهم في مساجدهم أثناء تأديتهم الصلوات.

وبين مدير مركز الأمير سلطان بن سلمان في النيجر، أن "أي قرية تعصي الإرهابيين يأتون راكبين مئات الدراجات النارية، ويحاصرونها ويقتلون جميع أهلها، مشيرًا إلى أنهم يفعلون ما لا يستطيع إنسان أن يفعله بالحيوانات التي يباح لنا ذبحها، وهم وحوش ولا يملكون من صفات البشر إلا أجسادهم فقط".

وأردف الموجري، أن الجيش وقوات الأمن تصدى لهم في كل الاتجاهات، لكن أحيانا يغافلون الجيش ويهاجمون في أماكن أخرى.

جدير بالذكر، أنه لقي مؤخرًا ما لا يقل عن 15 جنديا من النيجر مصرعهم وفقد 6 آخرون بهجوم إرهابي بمنطقة تورودي، بالقرب من الحدود مع بوركينا فاسو.