الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:43 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

مباريات لا تنسى (3).. «موقعة أم درمان» تنهي أحلام الجيل الذهبي في كأس العالم

مصر والجزائر
مصر والجزائر

دائمًا ما تحمل كرة القدم المصرية على مر التاريخ، مباريات لا تنسى من ذاكرة الجماهير، سواء على مستوى المنتخبات الوطنية بمختلف المراحل العمرية، أو لقطبي الكرة الأهلي والزمالك في جميع البطولات.

وتحمل ذاكرة الكرة المصرية العديد من المباريات الفارقة، سواء من ناحية الأهداف أو الأحداث الدراماتيكية وحتى النتائج غير المتوقعة، لتجعلها مواجهات مسجلة في التاريخ ولا تنسى مع مرور الوقت.

وعلى مدار أيام شهر رمضان المبارك، يقدم موقع "الطريق" سلسلة "مباريات لا تنسى"، للعودة إلى التاريخ واستعراض تفاصيل عددًا من أهم مواجهات الكرة المصرية.

الحلقة الثالثة: موقعة أم درمان وتكرار كابوس المونديال

يحمل شهر نوفمبر ذكرى سيئة لجماهير الكرة المصرية، وتحديدًا يوم الثامن عشر عندما تكرر كابوس فشل تأهل الفراعنة إلى نهائيات كأس العالم 2010.

ففي يوم 18 نوفمبر عام 2009، خاض منتخب مصر مواجهة فاصلة أمام الجزائر، لتحديد المتأهل إلى بطولة كأس العالم المقامة في جنوب إفريقيا العام التالي.

موقعة أم درمان

البداية كانت مع نجاح منتخب مصر في الفوز على الجزائر بهدفين دون رد، في قلب ستاد القاهرة ووسط 80 ألف متفرج، ليتقاسم المنتخبان صدارة المجموعة، متساويين في الأهداف والنقاط، ليقرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إقامة مباراة فاصلة في السودان لتحديد المتأهل إلى كأس العالم.

وأقام "كاف" قرعة لتحديد البلد المستضيف للمباراة الفاصلة، واختارت مصر في ذلك الوقت اللعب في السودان، فيما رشحت الجزائر، جنوب إفريقيا لاستضافة المباراة، قبل أن تجرى القرعة لصالح الفراعنة.

وبالفعل أقيمت المباراة على ستاد "أم درمان" بالسودان، وسط حضور جماهيري غفير للمنتخبين، لكن جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن، بعدما شهد اللقاء أحداث متوترة قبل صافرة البداية، بسبب وجود أسلحة بيضاء مع عددًا من الجماهير.

وشهد الملعب حالة من الهرج، وسط اعتداءات من الجماهير على بعضها البعض، ليكون بمثابة كابوس على الكرة المصرية، خاصة بعدما اكتمل بخسارة الفراعنة بهدف دون رد عن طريق لاعب الجزائر عنتر يحيى.

ليخسر الجيل الذهبي للفراعنة، فرصة التأهل إلى نهائيات كأس العالم، بعدما كانوا على بعد خطوات من البطولة الأكبر على مستوى كرة القدم.

اقرأ أيضًا: مباريات لا تنسى «1» | مصر وإيطاليا.. رأسية حمص تسقط بطل العالم

خاض منتخب مصر مباراة الجزائر في أم درمان، بتشكيل مكون من:

حراسة المرمى: عصام الحضري.

خط الدفاع: وائل جمعة – أحمد المحمدي – هاني سعيد.

خط الوسط: عبد الظاهر السقا – سيد معوض – أحمد حسن – أحمد فتحي.

خط الهجوم: محمد أبوتريكة – عماد متعب- عمرو زكي.

فيما شارك الثلاثي: أحمد عيد عبد الملك وحسني عبد ربه ومحمد زيدان كبدلاء في المباراة.