الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:48 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

جدل بين واشنطن وحلفائها بشأن إزالة «الحرس الثوري الإيراني» من قوائم الإرهاب

أرشيفية
أرشيفية

• تصنيف 2019 الذي جعل الحرس الثوري الإيراني جاء على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، هو التصنيف الوحيد الذي تفكر "واشنطن" في إسقاطه.

• ستحذف الولايات المتحدة الحرس الثوري من القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية، إذا التزمت إيران بكبح عدوانها وامتنعت عن استهداف الأمريكيين. وفي حال عدم التزامها بالاتفاق، يمكن إعادة فرض القائمة.

• إسرائيل تدين إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية. مُعللين أنّ الحرس الثوري الإيراني مسؤول عن هجمات على المدنيين الأمريكيين والقوات الأمريكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

• دول الخليج تناشد إدارة "بايدن" عدم إزالة تصنيف الحرس الثوري الإيراني على أنّه إرهابي.

كشفت التقارير الواردة من "واشنطن" أنّ التوصل إلى اتفاق في المفاوضات الجارية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المُوقع في 2015، قد يتطّلب إزالة اسم الحرس الثوري الإيراني من قائمتها لـ"المنظمات الإرهابية الأجنبية".

وفي هذا الصدد، أوضح "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" أنّ تصنيف 2019 الذي جعل الحرس الثوري الإيراني جاء على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، هو التصنيف الوحيد الذي تفكر إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" في إسقاطه؛ حيث تم تصنيف الحرس الثوري الإيراني للمرة الأولى من وزارة الخزانة الأمريكية في أكتوبر 2007 بموجب سلطات مكافحة الانتشار، كما صنف هذا الإجراء فرع فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني على أنّه مجموعة إرهابية.

وفي يونيو 2011، صنفت الإدارة الأمريكية الحرس الثوري الإيراني؛ لانتهاكاته لحقوق الإنسان. وفي أكتوبر 2017، تم تصنيف الحرس الثوري الإيراني بكامله ككيان إرهابي.

ومن ناحية أخرى، أوضح "معهد واشنطن" أنّ إخراج الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية يُعد أمرًا سيئًا؛ حيث أوضحت إيران أنّ المفاوضات ينبغي أن تركز على أنشطتها النووية وحدها، وليس مشاركتها في الإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان.

وطالما هذا هو الحال، يتعين على الولايات المتحدة ألا توافق على تخفيف أي عقوبات تتعلق بالإرهاب، فإذا كانت إيران تريد فتح ملف تصنيفاتها للإرهاب، يجب توسيع المفاوضات لتشمل أنشطتها الإقليمية في دعم الإرهابيين.

كما ذكرت "وول ستريت جورنال" أنّ المؤيدين لرفع الحرس الثوري الإيراني من قوائم الإرهاب، أوضحوا أنّ العقوبات الأخرى المفروضة على الحرس الثوري ستظل تمنع الشركات الأجنبية من التعامل مع الشركات الإيرانية المرتبطة بالحرس، مما يحد من الفوائد الاقتصادية لأي اتفاق نووي لإيران، بينما يجادل المعارضون بأن إدراج المنظمات الإرهابية الأجنبية يعد رادعًا عقابيًّا ضروريًّا.

ووفقًا للمحادثات، ستحذف الولايات المتحدة الحرس الثوري من القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية، إذا التزمت إيران بكبح عدوانها وامتنعت عن استهداف الأمريكيين ،وفي حال عدم التزامها بالاتفاق، يمكن إعادة فرض القائمة ، وجدير بالذكر أنّه تم تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية في أبريل 2019.

وأشار موقع "بلومبرج" إلى أنّ إزالة الحرس الثوري الإيراني قد يشابه شطب الحوثيين من القوائم؛ حيث تخيلت إدارة بايدن أن هذه البادرة ستجعل جماعة "الحوثي" أكثر استعدادًا للسلام مع التحالف العربي ، وبدلًا من ذلك، واصل الحوثيون الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار ضد السعودية والإمارات.

وفيما يتعلق برد الفعل الإسرائيلي، أدان رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" ووزير الخارجية "يائير لابيد" إدارة بايدن إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية ، مُعللين أنّ الحرس الثوري الإيراني مسؤول عن هجمات على المدنيين الأمريكيين والقوات الأمريكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط. فضلًا عن أنّه خطط لاغتيال كبار المسؤولين الحكوميين الأمريكيين، بحسب "هارتس".

وأضافت "جوراليزم بوست" أنّ "بينيت" قال إنّ الحرس الثوري الإيراني هو التنظيم الإرهابي الأكبر والأكثر فتكًا في العالم، وعلى عكس "داعش" أو المنظمات الأخرى، فإن لديه دولة وراءه ،مُضيفًا أنّ إسرائيل ستواصل معاملة الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية، حتى لو قررت الولايات المتحدة شطبه.

ومن جهتها، ناشدت دول الخليج إدارة "بايدن" عدم إزالة تصنيف الحرس الثوري الإيراني على أنه إرهابي.

اقرأ أيضا: «بلومبرج»: هل يمكن إلغاء أوراق اعتماد روسيا من مجلس الأمن؟