الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:53 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماهي الدروس المستفادة من حرب روسيا وأوكرانيا؟.. ناجي الشهابي يجيب

ناجة الشهابى رئيس حزب الجيل
ناجة الشهابى رئيس حزب الجيل

تحدث ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، اليوم الأحد، عن الدروس المستفادة من الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

التعلم من سياسات الدول الأخرى

وقال الشهابي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، لابد أن نعي الدروس المستفادة من حرب روسيا وأوكرانيا حتى نتعلم من سياسات الدول الأخرى ونتفادى أخطاءهم، ويعد أول درس علينا جميعا أن نفهمة هو أن أمن البلاد القومي "خط أحمر" غير قابل للتفاوض وهو ما نراة في ماقامت بية روسيا.

وتابع: "الدرس الثانى هو أن العقوبات مهما كانت لا تساوى شيئا أمام أمن بلدك وتأمين حياة شعبك، وأن سياسة إدارة الحرب مهمة جدا فقبل أن بتبدأ الحرب، لابد من التخطيط لكل شئ متى تبدأ الحرب ومتى تنهيها وكيف تنهيها وهو ما رأيناه من الرئيس بوتين".

وأشار رئيس حزب الجيل إلى أن الدرس الثالث المستفاد من حرب روسيا وأوكرانيا، هو دراسة مواقف الدول التي تزيد من بتسخين الحرب، وتأكد أنها جادة في دعمك ومساندة حتى لا تتفاجأ أن أقصى ما تفعله هو التبرع بالمال "درس من أمريكا وأوروبا".

أقرأ ايضا:عاجل | محافظة الجيزة تطالب السكان بعدم الخروج إلا للضرورة

اعرف حجمك

ولفت إلى أن الدرس الرابع من هذه الحرب أن وقت تنفيذ العقوبات ستجد دولا تبحث على مصلحتها، وهو ما شهدناه من الدولة الألمانية.

وتابع الدرس الخامس والأخير والأهم هو "اعرف حجمك"، ولا تجعل بلدك منصات للاعتداء على جارتك الأكبر، والأقوى ولا تصدق ما يقوله لك أعداء جارك.