الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:47 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هى الأضرار النفسية للتميز؟.. استشاري يوضح

يتعرض البشر إلى عدم المساواة في المعاملة بسبب الخصائص الفعلية أو المسندة إليهم، بدون مبرر لتلك الممارسات فيما يعرف بالتميز

وسنعرض فى السطور القادمة عن الأضرار النفسية التى تقع على الأفراد أثر ممارسة التمييز ضدهم وفقا للاستشاري النفسى الدكتور جمال فرويز.

ما هو التمييز؟

التمييز هو عدم حصول الفرد على حقوقه بسبب تمييز غير مبرر، كالتفرقة بناء على العنصر أو العرق أو الجنسية أو الطبقة أو الطائفة أو الدين أو الـمُعتقد أو الجنس أو النوع الاجتماعي أو اللغة أو الميول الجنسية أو هوية النوع الاجتماعي أو الخصائص الجنسية أو السن أو الصحة أو غيرها، وقد يصل الأمر للممارسة التعنيف والقسوة والقتل مع بعض الأشخاص كحادثة جورج فلويد بأمريكا.

الضرر النفسى للتمييز

قال فرويز في تصريح خاص لجريدة الطريق إن ممارسة التمييز بين الأفراد فى الحقوق والواجبات، توثر تاثير سلبى على نفسية المرء حيث يسطر عليهاشعور بالكابة والدونية.

وأضاف فرويز أن التمييز غير المبرر ينمي عند الفرد مشاعر الكراهية و عدم الأنتماء للمكان الذى يمارس التمييز سواء كان (جماعة أو موسسة أو دولة) بشكل كبير.

اقرأ أيضا: سميح ساويرس يرد على اتهامه بالعنصرية بعد تصريحه عن دمج الـVIP في الجونة (فيديو)

وأكد جمال أن إحساس الدونية يؤثر عند الأفراد، من ضحايا التمييز، تاثير جسمانى فيشعر بالصداع والالام المعدة، الآلام اسفل الظهر، تنميل ورعشة الأطراف، القولون.

واختتم فرويز حديثه بأن تخلل المساواة بين التعاملات الإنسانية، أمر ضروري.