الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:56 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالفيديو.. «التموين» تتحدث عن تحريك سعر رغيف الخبز

رغيف الخبز
رغيف الخبز

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، تفاصيل تحريك سعر رغيف الخبز بعد تصريحات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم.

وأوضح "عشماوي"، في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير"، مساء الأربعاء، أن هناك سيناريوهات عديدة بشأن تحريك سعر رغيف الخبز، بعد رفع كفاءة المخابز والتأمين على العاملين بها، وهو ما أثر إلى زيادة التكلفة بخلاف زيادة سعر طن القمح.

وأكد مساعد وزير التموين، أن زيادة تكلفة رغيف الخبز تقف على الدولة بـ70 قرشًا، بينما يُباع للمواطن بـ5 قروشًا، بغض النظر عن الزيادات التي شهدتها أسعار النقل والشحن والطاقة، وتابع: «البقاء دائمًا على نفس سعر المنتج مع وجود البديل له يُحدث تقلبات في السوق».

اقرأ أيضًا: استشاري ذكورة يوضح أسباب فشل عمليات الحقن المجهري - فيديو

وأضاف أن "التموين"، قدمت أكثر من دراسة للجنة حوكمة الدعم ولم يتم اتخاذ قرارا بشأن هذه الدراسات بعد، مشيرًا إلى أن مثل هذه الدراسات تكون بشكل متأني لأن الوزارة تعمل لصالح المواطن، وتعلم جيدًا مستويات الدخل والإنفاق.

وتابع: "سلعة الخبز استراتيجية ورئيسية في وجبة كل المصريين، إذ يستفاد منها 72 مليون مواطن، بينما هناك 28 سلعة تموينية، يستفيد منها 64 مليون مواطن".

وشدد على أن قرار تحريك السعر سيكون بناءًا على الدراسات والبدائل التي تم تقديمها، لافتًا إلى أن هناك سيناريوهات طرحها البعض حول تقليل عدد الأرغفة أو الأوزان أو زيادة الأسعار، لكن لم يُتخذ أي قرار بعد.
اقرأ أيضًا:«شعبة المخابز» تطمئن محدودي الدخل بشأن تحريك سعر رغيف الخبز