الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:39 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالقانون.. للعامل حق في يوم إجازة للبحث عن عمل بشرط واحد

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

وافق مجلس الشيوخ في أثناء جلسته التي تعقد الآن برئاسة الوكيل الأول النائب بهاء الدين أبو شقة، بأحقية العامل في البحث عن عمل حال إخطار صاحب العمل له بإنهاء التعاقد، وذلك من خلال التغيب يوم في الأسبوع.

وأشار قرار مجلس الشيوخ إلى أن غياب العامل يوما عن العمل سيكون بأجر كامل، بشرط أن يتم إخطار صاح العمل الذي سيتغيب عنه العامل في اليوم السابق على الأقل، وفقا للمادة 139 من قانون العمل الجديد.

ونصت المادة 140 من القانون على ما يلي:

"لصاحب العمل أن يعفي العامل من العمل أثناء مهلة الإخطار، مع احتساب مدة خدمة العامل مستمرة إلى حين انتهاء تلك المهلة، مع ما يترتب على ذلك من آثار، وبخاصة استحقاق العامل أجره عن هذه المهلة".

مناقشة الأثر التشريعى لتطبيق القانون الخاص بالهجرة ورعاية المصريين في الخارج

يستعد مجلس الشيوخ، لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية عن الاقتراح برغبة الذي تقدم به النائب محمود القط، بشأن الأثر التشريعى لتطبيق القانون الحالي الخاص بالهجرة ورعاية المصريين في الخارج، ومدى توافقه مع أهداف عمل وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ومن المقرر مناقشة هذا القانون في الجلسة المقرر عقدها غدًا الاثنين.

وفي نفس السياق، كشفت لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية، عن استجابة وزارة الهجرة للاقتراح برغبة من خلال توضيح عدم ملائمة القانون القائم لأهداف الفترة الراهنة، ومن خلال تقدم الوزارة بمشروع قانون جديد، حيث أن اللجنة تنتظر إحالته إلى المجالس النيابية بعد مراجعته ودراسته من قبل الجهات المختصة.

اقرأ أيضًا: أبرز قرارات مشروع قانون «المنشآت السياحية والفنادق»

موضوعات متعلقة