الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:45 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات البلدية الفلسطينية

توجه الفسطينيون في مناطق مختلفة من الأراضي المحتلة اليوم السبت، إلى صناديق الاقتراع، لاختيار ممثليهم في أكثر من 150 مجلسًا محليًا بالقرى والبلدات الصغيرة، في الجولة الأولى من الانتخابات البلدية الفلسطينية.

وبحسب لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، بدأ التصويت لاختيار 154 من أصل 376 مجلسا محليا في الجولة الأولى من الانتخابات. وأفادت التقارير أن 162 من هذه المجالس المحلية شاركت في قائمة واحدة وسيتم انتخابها بشكل مباشر، في حين لن تكون هناك انتخابات في 60 مجلسا محليا بسبب أنه لم يكن بها مرشحين أو بسبب عدم كفاية قوائم المرشحين.

من ناحية أخرى، قاطعت حماس الانتخابات البلدية بسبب تأجيل الحكومة الفلسطينية الانتخابات العامة والرئاسية، وعدم إجراء الانتخابات في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس.

يفرض القانون الانتخابي الفلسطيني تمثيل 1 من كل 4 نساء على قوائم المرشحين. وفي الجولة الأولى من الانتخابات، يشارك 277 حزبا و488 قائمة مستقلة، وبلغ عدد المرشحين في القوائم 6299 مرشحا، منهم 1599 امرأة.

النساء تحتل المرتبة الأولى في 9 قوائم فقط وتبقين في المراتب الدنيا، حيث تقل احتمالية اختيارهن في معظم القوائم.

لا يمكن للسلطة الفلسطينية إجراء انتخابات في مدينة القدس المحتلة، بسبب أن إسرائيل تقول إن القدس عاصمتها بشرقها وغربها.

وأُجلت الانتخابات الفلسطينية، التي كان من المقرر إجراؤها في مايو، بسبب أن إسرائيل لم تسمح للفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة بالتصويت.

وستعقد الجولة الثانية من الانتخابات في مارس 2022 لتحديد المجالس المحلية في المستوطنات الكبرى مثل مدن فلسطين.

اقرأ أيضا: إعصار عنيف في الولايات المتحدة يخلف خسائر جسيمة بالأرواح.. صور