الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:33 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… ظهور متحور جديد لكورونا بعد «أوميكرون».. فيديو

متحور أوميكرون
متحور أوميكرون

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة، إن دول العام تفاجئت بظهور متحور جديد من فيروس كورونا التاجي "أوميكرون بلس"، والذي ظهر بعد المتحور الجنوب إفريقي الذي أثار الجدل في البلاد بالفترة الأخيرة والذي يعرف بالمتحور "اوميكرون".

وأضاف الدكتور أمجد الحداد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" والمذاع عبر فضائية dmc ، أن متحور " أوميكرون بلس " يتميز بالهروب المناعي، موضحا أنه يحتاج إلى وقت أكبر من غيره من متحورات فيروس كورونا، حتى يتم إثباته لمعرفة قدرته على الانتشار.

اقرأ أيضًا:محافظ الشرقية: وفاة مواطن وانقطاع نسبي في الكهرباء.. فيديو

ولفت الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة، إلى أن متحور أوميكرون يختلف عن الأساسي منه باختفائه وعدم ظهوره حتى في عمل فحص pcr ولم يثبت حتى الآن تأثيره على المناعة.

ومن المتوقع أن يتكون المتحور الجديد أضعف في قوته عن المتحورات السابقة.

وفي سياق متصل لمواجهة «أوميكرون».. قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الشرق الأوسطية، إنه يوجد حاليا حوالي 17 لقاحا على مستوى العالم، لمواجهة متحورات كورونا، وتختلف قوة كل لقاح عن الآخر، ولكن أغلب اللقاحات تم إنتاجها بالطرق الحديثة حيث تم الاعتماد في انتاجها على البروتين الشوكي للفيروس.

وأضاف فؤاد عودة في لقاءه ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع عبرفضائية "اكسترا نيوز"، أنه بالتالي مع ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا لم يتغير البروتين الشوكي لها، وتكون اللقاحات لها رد فعل إيجابي عليها.