الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:49 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تتجنب الأمراض الجلدية في فصل الشتاء؟ (فيديو)

موضوعية
موضوعية

قدم الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز لقومي للبحوث سابقًا، مجموعة من النصائح للوقاية من الأمراض الجلدية الناتجة عن انخفاض درجات الحرارة بفصل الشتاء.

وقال استشاري الجلدية: "إن البرودة دائمًا ما تؤثر على الأوعية الدموية خاصة الطرفية المتصلة بالجلد، مما ينتج عنها انقباضها، ويتسبب في قلة الدم المتفقد للجلد، والذي يحمل الفيتامينات والمعادن اللازمة لنضرة الجلد، مما يترتب عليه جفاف الجلد وتشقق كعب القدم واليدين".

اقرأ أيضا:بعد هجومها على أسوان.. ”الصحة” توضح موقف مصر من توافر مصل..

وأضاف الدكتور هاني الناظر خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "السفيرة عزيزة" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الأحد، أن شرب المياه هام جدًا لنضرة الجلد، مع الحرص على ترطيب الجلد باستمرار صباحًا ومساءً، محذرًا من التغطية بالبطاطين الملامسة للجلد ووضع شيء قطن أسفل البطانية.

وتابع "الناظر"، "أن هناك ظاهرة تصيب البنات والسيدات تتمثل في احمرار الأطراف نتيجة التهاب الأوعية الدموية الطرفية الناتج عن انخفاض درجة الحرارة، وعلاج ذلك يكون بالتدفئة والإكثار من شرب السوائل الدافئة".

وأوضح أن ظهور قشرة الشعر لدى الرجال والسيدات ينتج عن انخفاض درجات الحرارة، وعلاجها يكون باستخدام شامبو القشرة والذي يستخدم بتدليك فروة الرأس به وليس مجرد غسل الشعر.

وحذر استشاري الأمراض الجلدية من الاستحمام بالمياه الباردة والساخنة جدًا خلال فصل الشتاء، مناشدًا بالاستحمام بمياه دافئة لتوسعة شرايين الدم لتصل للأطراف، موضحًا أن الاستحمام بالمياه الباردة يسبب انقباض الأوعية الدموية، بينما المياه الساخنة بشكل كبير تؤثر على الجلد والبشرة.