الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء توضح حكم إخراج زكاة المال من دفاتر توفير الأطفال الأيتام ومجهولي النسب

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

ردت دار الإفتاء المصرية، على حكم وجوب زكاة المال في دفاتر توفير الأطفال الأيتام ومجهولي النسب، وهل يلزم الوصي بإخراجها في حالة بلوغ المال للنصاب أم لا؟

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن المال المودَع في حساب دفتر التوفير الخاص باليتيم أو مجهول النسب إذا كان للكفاية في الحاجات الأصلية؛ كالطعام والشراب والكسوة والسكن والتعليم ونحوها على مدار العام فلا زكاة فيه؛ لأنه حينئذٍ لا يكون غنيًّا عنه، بل هو من ضرورات حاجة البقاء وقوام البدن.

وتابعت في ردها على السؤال، الأربعاء، أنه إذا كان هذا المال فائضًا عن ذلك، وبلغَ هذا الفائضُ النصابَ، وحالَ عليه الحولُ القمريُّ، فإنه تجب فيه الزكاة، ويخرج عليه ربع العشر، ويجب على وليِّهِ تنميةُ ماله؛ لئلا تُنقِصَه الزكاة.

يأتي ذلك ضمن حملة "اعرف الصح" التي أطلقتها دار الإفتاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتشمل موضوعات متنوعة منها "الأخلاق - العبادات - المعاملات - الأسرة - تصحيح فتاوى التطرف والتشدد والإرهاب".

كان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، قال إننا لم نجد مشروعا يمس حياة المواطنين مثلما وجدنا في مشروع حياة كريمة.

وأضاف علام في منشور له، على صفحته الرسمية بـ"فيسبوك"، أن "حياة كريمة" مشروع مسلكه حميد، ويجوز التبرع له بالصدقات ودفع الزكوات.

وأشار مفتي الجمهورية، إلى أن "حياة كريمة" مشروع موجّه إلى الفقراء والنفع المشترك ودعم القرى الفقيرة، ومن ثم ينسحب عليه ما ينسحب على مصارف الزكاة.

وشارك الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، في مؤتمر "دور العلوم الشرعية والإنسانية في خدمة الدعوة الإسلامية"، الذي عقد الأحد، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.

وقال مفتي الجمهورية، إن كلية الدعوة الإسلامية وقفت على ثغر من ثغور الدين، وهي أحد صروح العلم بالأزهر الشريف.

وأشار مفتي الجمهورية، إلى أن العبادة لا تحقق إلا بالمشاركة في عمران الأرض، مشيرًا إلى أن الأئمة والوعاظ لهم دور كبير في استقرار الأوطان، والتصدي للأفكار التي تهدم الدين والدنيا.

اقرأ أيضا:

عاجل | فتح باب تقليل اغتراب الطالبات بجامعة الأزهر غدًا.. اعرف الشروط والتفاصيل