الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:55 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

حذرت الصحة العالمية من نقصها.. تفاصيل أزمة سرنجات لقاح كورونا

سرنجات تطعيم لقاحات كورونا
سرنجات تطعيم لقاحات كورونا

وجهت منظمة الصحة العالمية تحذيرات من نقص في السرنجات اللازمة للتطعيم ضد فيروس كورونا في 2022 من مليار إلى ملياري سرنجة، مبينةً أن هذا يؤثر أيضا على عمليات التطعيم الروتينية.

وتعليقًا على ذلك، قال حسام فتحي، استشاري أمراض الجهاز التنفسي ومتخصص مكافحة فيروس كورونا، إنه في بداية التطعيم باللقاحات ضد الفيروس كان تستخدم سرنجات أحادية الاستخدام، مبينًا أن الجرعة المخصصة كانت يتم وضعها في سرنجة واحدة، ثم يتم التخلص منها على الفور، وفقًا لتطبيق إجراءات مكافحة العدوى.

وأوضح "فتحي" لـ"الطريق" أنه بعد توافر لقاحات سينوفارم وأسترازينكا، أصبح متاحا ما يسمى بعبوات "فيال" والتي تحتوي على عدد من الجرعات.

الصحة وفرت سرنجات للتطعيم أحادية الاستخدام

وأشار إلى أن العبوة الواحدة من لقاح أسترازينكا تحتوي على 10 جرعات بواقع نصف سنتيمتر، وعبوات لقاح سينوفارم تحتوي على جرعة واحدة، مبينًا أن الصحة وفرت سرنجات للتطعيم أحادية الاستخدام، والتي تكون أكثر أمانًا نتيجة لاستخدامها مرة واحدة فقط، وهو تطبيق متكامل لمكافحة العدوى.

اقرأ أيضًا: اعرف أضرار خسارة الوزن بعد الأربعين

وبيّن أن السرنجات أحادية الاستخدام عقب التطعيم بها، توضع في صناديق محكمة الغلق، وتسلم للعاملين في السلامة والصحة المهنية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإعدامها باعتبارها نفايات طبية خطرة، مشيرًا إلى أن السرنجات بوجه عام والخاصة بلقاحات كورونا بشكل خاص تعتبر مصدرا خطيرا لنقل العدوى بجميع أنواعها، والتي تصل خطورتها إلى الإصابة بمرض "الإيدز وفيروس سي وبي" وغيرهما من الأمراض الأخرى.

واستكمل: "سرنجات التطعيم ضد كورونا توضع في صناديق بلاستيكية أو كارتونية مقواه وسميكة ويتم وضعها في الأكياس الحمراء الخاصة بالنفايات الخطرة للبدء فى حرقها بمحارق وزارة الصحة ولا يمكن أن تسرب أي شيء لأنها مصممة بمعايير منظمة الصحة العالمية".