الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:19 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بشرة للكسالى.. فرط النشاط الجسدي ليس دليلاً على الذكاء

الكسالى اكثر ذكاء
الكسالى اكثر ذكاء

كثيرا ما يقاس المستوى العقلي بالأداء الجسدي، إذ إن فرط النشاط الجسدي دليل على أن الإنسان يتمتع بمستوى عالي من الذكاء، ولكن تبعًا لبعض الاختبارات المفعلة حديثا، تبين أن فرط النشاط الجسدي ليس مقياسا لارتفاع مستوى الذكاء لدى الفرد.

وأكدت بعض الدراسات، أن النشاط الجسدي ليس مقياسًا يقاس به مستوى ذكاء الفرد.

القدرات العقلية

القدرات العقلية للفرد أو الذكاء لا يرتبط بالنشاط الجسدي، لذلك يعتبر الكثير من الناس أن بذل أبنائهم مجهودا زائدا دليلا قاطعا على ارتفاع مستوى ذكائهم، ولكن يؤكد العلم من خلال بعض الاختبارات لقياس مستوى ذكاء الفرد، أن النشاط العقلي ليس له علاقة بالذكاء، أو بالأغذية التي يتناولها، التي يرى نسبة كبيرة من العامة أن لها تأثير على مستوى ذكاء الفرد.

"العلاقة عكسية"

طريقة الربط بين النشاط الجسدي ومستوى الذكاء ستكون عكسية، حيث أن كلما زادت القدرات العقلية الايجابية أو مستوى الذكاء، كلما قل النشاط الجسدي.  

اقرأ أيضاً: رغم قوة شخصيتهن.. بعض الفتيات يفتقدن الأمان

"طاقة الإنسان"

لا يمكن تحقيق التوازن بين القدرات العقلية العالية والنشاط الجسدى المرتفع، حيث أنه من الصعب أن يبذل الإنسان مجهودا بدني وآخر عقلي في آن واحد، لذلك ولتخفيف الضغوط على المخ والجهاز العصبي المركزي للإنسان، لابد من توزيع هذه الطاقة، لأن تزايد الضغوط من شأنها أن ترفع من مستوى توتر الإنسان.

"تفعيل خاصية الاستعجال"

يجب تفعيل خاصية الاستعجال أو منح الأولوية، ما يعني إذا كان الإنسان يتطلب منه استخدام القدرات العقلية أكثر، كما يحدث في فترات الاختبارات المدرسية، فلابد له من الاعتماد فقط على تلك القدرات، بينما يفترض عليه الاعتماد على النشاط البدني إذا كان يقوم بأعمال تتطلب منه ذلك مثل الرياضة، حتى يتسنى له التوازن بين أعمال العقل والجسم.

"الطلاب"

يفسر الكثير من الأهالي أن حصول بعض أبنائهم على قسطا كبير من الراحة على أنه كسل، ولكن تبعا لما بذلوه من مجهود عقلي كبير لفترات، يشعرون بعدها بحالة من الإنهاك والتعب، ما يجعلهم بحاجة سريعة إلى الراحة.