الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:39 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آبي أحمد يلفظ أنفاسه.. 9 جماعات إثيوبية تشكل تحالفا مناهضا لحكومة أديس أبابا

آبي أحمد
آبي أحمد

أعلنت 9 فصائل مناهضة للحكومة في إثيوبيا، اليوم الجمعة، أنها ستشكل تحالفًا، اليوم الجمعة لتوحيد جهودها، وذلك في ظل الصراعات الأخيرة، والانتهاكات التي يرتكبها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

وبجسب نقلت وكالة "رويترز" الإخبارية، أكد جيش تحرير أورومو، وحركة أجاو الديمقراطية صحة الإعلان، الذي جاء بعدما عاشت إثيوبيا حالة اقتصادية صعبة، حيث عزف المستثمرون عنها، بسبب الصراعات القائمة بين آبي أحمد، وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، التى باتت على وشك دخول العاصة "أديس أبابا".

فيما طالبت دول كبرى على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، وكوريا الجنوبية، رعايها بمغادرة إثيوبيا فورًا، بعد التصاعد الأخير الذي تشهده البلاد.

واليوم الجمعة، أعلنت وزارة الخارجية الكروية الجنوبية، رفع مستوى التنبيه الخاص بسفر مواطنيها إلى جميع أرجاء إثيوبيا إلى المستوى الثالث، وذلك نتيجة لاشتداد الحرب الأهلية.

وأوصت الوزارة مواطنيها بإلغاء أو تأجيل الزيارات المخططة إلى إثيوبيا، والخروج من البلاد إلى مكان آمن، باستثناء الحالات الضرورية، وذلك حسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية.

فيما ناشدت وزارة الخارجية الأمريكية، رعاياها في إثيوبيا، مساء مغادرة البلاد على الفور، لافتة أن ذلك بسبب اقتراب مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي من عاصمة البلاد.

اقرأ ايضًا| كوريا الجنوبية تدعو مواطنيها للخروج من جميع مناطق إثيوبيا