الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:41 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زوجتي تخفي أموالها بعيدًا عن نفقات البيت.. فما الحكم؟

أرشيفية
أرشيفية

أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال من أحد المواطنين يقول صاحبه: زوجتي تخفي أموالها بعيدًا عن احتياجات البيت.. فما الحكم؟".

وقالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للمرأة إخفاء أموالها عن زوجها؛ لأن للمرأة ذمة مالية خاصة منفصلة عن الزوج ويحق لها إخفاء ما تشاء وأن تظهر ما تشاء.

وفي سياق متصل، أوضح مركز الأزهر العالمى للفتوى الالكترونية، إنه لا يجوز شرعًا أن تأخذ الزوجة شيئًا من أموال زوجها دون علمه، ما لم يكن شحيحًا لا ينفق عليها أو على أولادهما بما يكفيهم، فإن كان كذلك جاز للزوجة أن تأخذ من مال زوجها دون إذنه.

اقر أ أيضًا:

دار الإفتاء: المسح على الجوارب خلال الوضوء جائز بشروط

واستندت الفتوى لما روي عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: "دَخَلَتْ هِنْدُ ابْنَةُ عُتْبَةَ امْرَأَةُ أَبِي سُفْيَانَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَت: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ أَبَا سُفْيَانَ رَجُلٌ شَحِيحٌ لا يُعْطِينِي مِنَ النَّفَقَةِ مَا يَكْفِينِي وَيَكْفِي بَنِيَّ إِلا مَا أَخَذْتُ مِنْ مَالِهِ بِغَيْرِ عِلْمِهِ، فَهَلْ عَلَيَّ فِي ذَلِكَ مِنَ جُنَاحٍ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "خُذِي بِالْمَعْرُوفِ مَا يَكْفِيكِ وَيَكْفِي بَنِيكِ" أما إذا كان الرجل ينفق على زوجته وولده ما يكفيهم، فلا يحق لزوجته أن تأخذ من ماله شيئًا دون علمه؛ لأنها مؤتمنة على ماله.