الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:38 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… خبير جيولوجي: نشاط زلزالي في منطقة سد النهضة (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم البيانات والاستشعارعن بعد في جامعة شامبين بالولايات المتحدة الأمريكية، أن عمله يستند على الأقمار الصناعية والصور الرادارية لمتابعة بعض الحركات الأرضية الموجودة منذ عام 2016 إلى عام 2021.

وأضاف "العسكري" في مداخلة هاتفية له عبر برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة الحدث اليوم، أن لجنة الخبراء أوضحت معدلات الأمان الموجودة بالنسبة إلى سد النهضة منذ عدة سنوات، وذلك في ضوء عدم وجود بيانات معلنة أو دراسات على أرض الواقع، مشيرا إلى أن جميع التصريحات في الفترة السابقة كانت تستند على أن إفريقيا بها نشاط زلزالي وتحتوي أيضا على الجيولوجيا المحيطة بمكان السد الإثيوبي.

وأوضح أستاذ علوم البيانات أن القشرة الأرضية تشمل بعض الفوالق، ولكن لم يكن هناك دراسات فعلية على أرض الواقع، مشيرا إلى أن دراسة الدولة المصرية تعتبر الأولى من نوعها، إذ أنها دراسة دولية محكمة مستندة على الصور الرادارية، حيث قدرتها على رؤية بعض الحركات الأرضية الرأسية.

وأكد الخبير الجيولوجي، أن دقة هذه الأقمار الصناعية والصور الرادارية تبدأ من 10 إلى 17 متر أفقي، وإزاحات رأسية بدرجة 1 سنتيمتر، مشيرا إلى أن مشروع سد النهضة يحتوي على سدين (خرساني - ركامي)، وبالنظر إلى أجسام السدين فإن سعته الأساسية 18.5 مليار متر مكعب في حالة عدم وجود سد ركامي، إذ أن وجود السد الركامي يؤدي إلى زيادة سعة التخزين لحين وصولها إلى 74 مليار متر مكعب على عدة سنوات.

اقرأ أيضًا:مستشار الرئيس: الدولة تهدف إلى تلقيح 40 مليون مواطن ضد كورونا (فيديو)

وتابع أنه بالنظر إلى الجانب الشرقي والجانب الغربي للسد الخرساني على مدار الـ6 سنوات السابقة، اكتشف وجود نوع من أنواع الهبوط الأرضي، بمعدلات غير متوازنة، مما يؤدي إلى احتمالية وجود تشققات وانهيار في سد النهضة على المستوى البعيد.